رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. الكشف عن تابوت أحد كهنة الإله آمون رع بالأقصر

بالصور.. الكشف عن تابوت أحد كهنة الإله آمون رع بالأقصر

فن وثقافة

التابوت المكتشف

بالصور.. الكشف عن تابوت أحد كهنة الإله آمون رع بالأقصر

سارة علي 26 نوفمبر 2015 13:39

أعلن الدكتورممدوح الدماطي، وزير الآثار، الكشف عن تابوت أحد كهنة الإله آمون رع من عصر الأسرة الثانية والعشرون والمدعو "عنخ إف إن خونسو"، داخل مقبرة الوزير أمنحتب حوي رقم 28 بالعساسيف بالبر الغربي بالأقصر.

 

 

جاء ذلك أثناء تواجد الوزير بالأقصر لبدء الأعمال الاستكشافية داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون للتأكد مما إذا كانت تحوي خلف جدرانها حجرات أخرى أم لا. استناداً إلى ما أثاره العالم البريطاني " نيكولاس ريفز" في الفترة الأخيرة عن اعتقاده بوجود حجرة الملكة نفرتيتي داخل مقبرة الفرعون الذهبي.

 

وأوضح الدماطي أنه تم العثور على التابوت المكتشف في حالة جيدة من الحفظ داخل حفرة مقطوعة في الصخر مغطاة بألواح من الحجر، مؤكداً أن هذا الكشف جاء ضمن أعمال البعثة الأثرية الأسبانية التابعة لمعهد دراسات مصر القديمة بالتعاون مع البعثة المصرية من وزارة الآثار.

 

 وقال الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن التابوت المكتشف يعد مثال نموذجي لتوابيت عصر الأسرة الثانية والعشرين، مشيراً إلى أن هذا الكشف تم تحت إشراف مفتشي ومرممي المنطقة من وزارة الآثار، الأمر الذي يؤكد كفاءة الأثريين والمرممين المصريين وحرص الوزارة الكامل على إشراكهم في أعمال حفائر البعثات الأجنبية العاملة بالمواقع المختلفة للارتقاء بالمستوى المهني لهم.

 

من جانبه أضاف الأثري سلطان عيد، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أن التابوت مصنوع من الخشب ومطلي بطبقة من الألباستر، يمثل رجل يرتدي شعراً مستعاراً وتاج به زهور وأشرطة ملونة وله لحية مضفرة ويزين صدره قلادة الأوسخ واليدان متقاطعتان على الصدر، يمسك في كلتا يديه ساقين من البردي، كما يحوى التابوت على عدد من الكتابات الهيروغليفية ويزخرف الجزء الخارجي له مناظر تمثل المتوفى يقدم القرابين لعدد من الآلهة، وهم أوزير ونفرتوم وأنوبيس وحتحور.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان