رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النمنم: اللبنانيون أضافوا لمصر الكثير في مجال الثقافة

النمنم: اللبنانيون أضافوا لمصر الكثير في مجال الثقافة

فن وثقافة

جانب من حفل التوقيع

بالفيديو..خلال حفل توقيع "الرواد اللبنانيون في مصر"

النمنم: اللبنانيون أضافوا لمصر الكثير في مجال الثقافة

سارة علي 26 نوفمبر 2015 03:44

أشاد وزير الثقافة حلمي النمنم، بكتاب "الرواد اللبنانيون في مصر"، للكاتب والمفكر اللبناني كريم مُروة، مشيراً إلى أنه سلط الضوء على مرحلة عريقة وهامة في تاريخ مصر، كان يقوم فيها المجتمع على حرية الفكر والتعبير والتسامح، فضلاً عن قبول فكر الآخر دون الطعن أو التشكيك في وطنيته.

 

جاء ذلك خلال كلمته بحفل توقيع كتاب "الرواد اللبنانيون في مصر"، الذي نظمه المركز الدولي للكتاب، التابع للهيئة العامة المصرية للكتاب، مساء أمس الأربعاء، بحضور خالد زيادة، السفير اللبناني بالقاهرة، وعدد من الكتاب والمفكرين، والشخصيات العامة.

 

وأضاف النمنم، أن اللبنانيين عاشوا في مصر خلال الفترة التي شهدت انفتاحاً ثقافياً كبيراً، مشيرا إلى أنهم، في ذاك الوقت، أضافوا لمصر الكثير في مجال الثقافة والفن، والعديد من المجالات الأخرى.

 

وأوضح قائلاً: "إذا نظرنا إلى نشأة المؤسسات الصحفية العريقة في مصر، نجد أن وراءها لبنانيين"، مستشهداً بجريدة الأهرام، ودار المعارف، وروز اليوسف.

 

من جانبه توجه كريم مُروة بالشكر إلى الدكتور أحمد مجاهد، رئيس هيئة الكتاب السابق، الذي كلفه بكتابة "الرواد اللبنانيون في مصر"، أثناء مناقشته كتاب "وجوه مصرية مضيئة" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

وقال مُروة، إنه تعرف على مصر في شبابه من خلال متابعته لعدد كبير من كتابها، بجانب فنانيها بمجال السينما، مؤكداً أنها كانت بمثابة الحلم بالنسبة له، قائلاً " أنامهوس بحب مصر".

 

وذكر مُروة، أن الرواد اللبنانيين أتوا إلى مصر، التي استدعتهم بجمالها؛ لكي يشاركوا في النهضة التي نعتز بها، ولولها لما كان لهؤلاء الرواد أن يلعبوا هذا الدور.

 

وأعلن مُروة في ختام كلمته، عن نشره أول مقال من كتابه الجديد، "شخصيات وتواريخ مصر في الثقافة والسياسية"، بجريدة الأهرام، يوم السبت المقبل، والذي يتحدث خلالها عن شخصية مصطفى كامل، كما وعد بتسليم الكتاب إلى الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ لنشره نهاية العام المقبل.

 

شهد حفل التوقيع، الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور رفعت السعيد، رئيس  المجلس الاستشاري لحزب التجمع، والدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، والدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، والدكتورنبيل عبد الفتاح، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، وجورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان