رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

انطلاق معرض بيروت الدولي للكتاب.. 27 نوفمبر

انطلاق معرض بيروت الدولي للكتاب.. 27 نوفمبر

فن وثقافة

بوستر معرض بيروت الدولي للكتاب 2015

انطلاق معرض بيروت الدولي للكتاب.. 27 نوفمبر

كرمة أيمن 22 نوفمبر 2015 11:32

تنطلق فعاليات الدورة 59، من معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، 27 نوفمبر 2015، في مركز بيال للمعارض وسط العاصمة اللبنانية.


ويشهد اليوم الأول من الفعاليات، حفل توقيع ديوان "حي البنفسج" للشاعرة فواغي بنت صقر بن سلطان القاسمي، في الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 27 من نوفمبر، بجناج دار الفارابي، وبحضور عدد كبير من الكتاب والإعلاميين والمثقفين والمهتمين.

وديوان "حي البنفسج" هو الإصدار السادس في المسيرة الأدبية للشاعرة بعد دواوين: "ألم المسيح ردائي، موائد الحنين، سوناتات أنانا.. ومسرحيتين شعريتين: ملحمة عين اليقين، الأخطبوط"، بالإضافة إلى عدد من المخطوطات الشعرية المتنوعة.

والديوان الصادر عن دار الفارابي، يتضمن ثلاثين قصيدة متنوعة، وينتمي إلى هذا النوع من الشعر العربي التفعيلي الملتزم بقضايا الإنسان، والذي تقف فيه المرأة موقفاً عادلاً من الذات والآخر سواء أكان الحبيب أم الوطن، مشاعر متقلبة من الوجد والحنين والتشوق والاهتمام والرعاية، مشاعر تلقائية وعفوية تقبلها النفس وتقبل عليها؛ وتهديها الشاعرة إلى كل البشر.

وتتسم قصائد الديوان بجماليات اللغة وبلاغة الصور بعيداً عن الإيقاع المقيد للروح الشاعرة. تتجلي فيه الذات الأنثوية في صورة تدافع عن كينونتها؛ تتمرد أحياناً، وتحنو أخرى؛ على الرجل / السلطة الاجتماعية. كما تتسم لغته بالرهافة والشجن.

وفواغي القاسمي، شاعرة مطبوعة صاحبة أفكار واجتهادات في النص الشعري، ويمثل الشعر لديها التصور الحالم للحياة، وللدور السحري للشعر الذي يصالح المتضادات بين الإنسان والحياة، بين الأنا والآخر والهو، فتخرج القصيدة لعالم متوحد قدسي وروحي تمارس فيه القصيدة الصدق والشفافية للوصول إلى الآخر.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان