رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أحمد سراج يمثل مصر في ملتقى الإمارات للإبداع

أحمد سراج يمثل مصر في ملتقى الإمارات للإبداع

فن وثقافة

الكاتب أحمد سراج

أحمد سراج يمثل مصر في ملتقى الإمارات للإبداع

كرمة أيمن 22 نوفمبر 2015 10:43

يشارك الكاتب أحمد سراج في ملتقى الإمارات السادس للإبداع الخليجي بورقته البحثية "السردُ وإخوته.. عصافير من أجل الربيع" ويتحدث خلالها عن تضافر الأجناس الأدبية منذ فجر الكتابة وحتى وقتنا الحالي.

 

وتقام فعاليات الدورة السادسة من "ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي" تحت شعار "ثقافة الطفل في عالم متغير"، خلال الفترة من 24 حتى 26 من نوفمبر الجاري، بالشارقة.


ويتضمن محور الدورة السادسة، الذي جاء تحت عنوان "الإبداع الخليجي: الهوية والحداثة" عدة عناوين فرعية، منها: "قصيدة النثر: العلاقة مع التراث ـ تواصل وقطيعة”، و”السرد والفنون الأخرى: أشكال التفاعل، الضرورة، الجماليات، الآفاق”، و”السرد مرئياً: أخذ أم تفاعل”، و”المسرح: أسئلة النص".


ويشارك في الملتقى ما يزيد عن 32 أديبا من أدباء دول مجلس التعاون الخليجي ودولتي اليمن والعراق إضافة إلى مصر التي ستحل ضيف شرف على الملتقى في هذه الدورة.


وعن ورقته البحثية يقول سراج: "لما كانت الفنون من الإنسان وإلى الإنسان فإنها لا شك مشتركة في كثير، مع احتفاظ كل فن بما يخصه فإن غاب عنه سقط فنه الخاص؛ فلا يخلو مسرح من حوار ولا شعر من إيقاع ولا رواية من سرد، كما لا تخلو لوحة من الألوان".
 

ويتحدث عن كبار الكتاب الذين عرفوا بجنس واحد، قائلًا: "كما فعل نجيب محفوظ في الحرافيش حين استعار أناشيد التكية، فعل آخرون كصنع الله إبراهيم في بيروت بيروت حين بنى النص على قسمين".


ويشير إلى تحول النصوص الروائية إلى مسلسلات وأفلام، موضحًا أن أعمال كثير من الروائيين في مجال السيناريو، وتحولت من نصوص روائية إلى مسرحيات.


وتابع: "من اللافت أن نجيب محفوظ كتب إحدى عشرة مسرحية لم يعرف عنها الناس كثيرًا فيما نجحت المسرحيات المستقاة من أعماله خصوصًا ما كان من الحرافيش والثلاثية، وعلى الرغم من براعة أسامة أنور عكاشة في الدراما التلفزيونية فإن روايته لم تلق النجاح ذاته أو أقل فيما تركت مسرحياته أثرًا واضحًا.. على قلتها العددية".

وأحمد سراج؛ شاعر مسرحي وسارد مصري، صدر له: "ديوان: الحكم للميدان" و "رواية: تلك القرى" و "مسرح: زمن الحصار،  القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور (ترجمت وعرضت في أمريكا)، وله تحت الطبع: "نقد أدبي: أدب المصريين – شهادات ورؤى" و "مسرح: زاد – السيف الأعمى"  يكتب للصحف والمجلات العربية ومنها الحياة، الدوحة، تراث، الثقافة الجديدة، لغة العصر، الأهرام العربي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان