رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بدو سمائيون..الطبيعة في مواجهة الحداثة

بدو سمائيون..الطبيعة في مواجهة الحداثة

فن وثقافة

لقطة من الفيلم

بدو سمائيون..الطبيعة في مواجهة الحداثة

سارة القصاص 20 نوفمبر 2015 12:10

الحداثة بزخمها وتطورها وانفتاحها أم الطبيعة بهدوئها وبساطتها وتقاليدها الجامدة .. إشكالية يطرحها الفيلم القيرغستاني "الحداثة في" الذي تم عرضه في أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37.


مع أول لقطة ينقلنا المخرج إلى عالم من الطبيعة بسهولها الخضراء وجبالها، حيث تعيش أسرة بدوية من قيرغستان تتكون من الجد والجدة وزوجة الابن والأحفاد ،فالحفيد الأول انتقل إلى المدينة يدرس العمارة أما الفتاة ذات السبع سنوات فهي تعيش مع بقية الأسرة. من خلال هذه الأسرة بأسلوب حياتها البسيط ينقل المخرج مشكلة التقاليد والخوف من الحداثة .

 

المتلقي ليس الوحيد الذي يقع في إشكالية التقليد و الحداثة ولكن شخصيات الفيلم أيضا، فزوجة الأبن تحب شخصا ولكن الواجب والتقاليد تمنعها من ترك عائلة زوجها المتوفي فتعيش عزابا .

أما الجدة فهي متمسكة بالتقاليد لكن الجد أكثر مرونة وتقبلا للحداثة و طوال الفيلم منهمك في جمع الحجارة ليصنع ضريح لابنه .
 

في إحدى لقطات الفيلم يخرج الجد للطريق العام لبيع اللبن فتصدمنا أصوات الجرارات بصوتها المزعج بعد أن سيطر على الفيلم أصوات من الطبيعة كصوت النهر والطيور وهي تجرف الارض الخضراء فقد صور المدنية ومدى قسوتها على الطبيعة وزحفها إليها.
 

فالمخرج حول لقطات الفيلم إلى لوحات فنية ثرية بالجمال تأسرك بأجوائها إلا أنها مكبلة بقسوة التقاليد وبالرغم من المدنية أو الحداثة شئ يجب الاقتناع به، إلا أن المخرج يرينا ما يمكن أن تفعله المدنية بهذا العالم الهادئ وطبيعته الخلابة .

 

ينتهي الفيلم نهاية مفتوحة حيث تقف السيدتين والطفلة ينظرون و رسم على وجوهم تعبيرات تشعرك باقتراب خطر الحداثة الذي طال هروبهم منه .

اقرأ أيضا:

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يفتح أبوابه للعالم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان