رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

استعادة قطعتي آثار مسروقتين من متحف ملوي

استعادة قطعتي آثار مسروقتين من متحف ملوي

فن وثقافة

اقتحام متحف ملوي - ارشيفية

استعادة قطعتي آثار مسروقتين من متحف ملوي

الأناضول 20 أغسطس 2013 05:19

 

قالت وزارة الآثار ، اليوم الإثنين، إنها استعادت قطعتين أثريتين من الآثار التي سرقت من متحف ملوي بمحافظة المنيا،  والذي تعرّض للتخريب والنهب الأسبوع الماضي بعد أحداث عنف أعقبت فض اعتصامين لمؤيدي مرسي برابعة العدوية  والنهضة  وقالت إنها تدرس مكافآة من أعاد الآثار المسروقة.

 ويتكون متحف ملوي من طابقين بهما أربع قاعات تعرض بها الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية وآثار مصر الوسطى.

وأضافت الوزارة، في بيان لها "إن هاتين القطعتين عبارة عن تمثالين يمثلان المعبود "أوزير" (سيد الأبدية..  أحد أهم المعبودات المصرية) في الوضع واقفاً أحدهما من حجر الشست والآخر من البرونز" (نوعان من الحجارة القديمة النادرة).

ونسب البيان لوزير الآثار المصري محمد إبراهيم قوله "إن أحد المواطنين استجاب للدعوة التي أطلقتها الوزارة بأن كل من يحوز أية قطع أثرية خاصة بمتحف ملوي يقوم بإعادتها إلي أي جهة تابعة لوزارة الآثار دون مساءلته قانونيًّا".

وتابع: "الوزارة تدرس حالياً صرف مكافأة مالية له"، مثنيًّا علي شجاعته في إعادة القطعتين، داعيًا كل من يحوز قطعًا أثرية أن "يحتذي حذو هذا الشاب حرصًا علي تاريخ وحضارة وذاكرة مصر".

وأعلنت الوزارة، الخميس الماضي، عن تعرض متحف ملوي بمحافظة المنيا، لتخريب محتوياته وسرقة بعضها وإتلاف كاميرات المراقبة، وذلك بعد الاعتداء على أفراد الحراسة المكلفة بتأمين المتحف، وقام المعتدون بإطلاق النار على أحد العاملين بالمتحف مما أدى إلى وفاته، ولم تصدر الوزارة أي بيان رسمي يوضح عدد القطع الأثرية المسروقة.

واتهم الوزير مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بالقيام بهذا الهجوم وقتل حارس المتحف.

وتعد منطقة ملوي إحدى المناطق الأثرية المهمة في مصر، حيث كانت هذه المنطقة مسرحًا للحضارات الفرعونية والإغريقية والرومانية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان