رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العودة: الإعلام يدفع الإسلاميين إلى العنف

العودة: الإعلام يدفع الإسلاميين إلى العنف

فن وثقافة

الداعية السعودي سلمان العودة

العودة: الإعلام يدفع الإسلاميين إلى العنف

مصر العربية- وكالات 18 أغسطس 2013 09:32

واصل الداعية السعودي سلمان العودة التطرق إلى الأوضاع في مصر عبر تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فاتهم وسائل الإعلام والأجهزة العسكرية التي تلغي نتائج الانتخابات بدفع الإسلاميين إلى العنف، كما برزت تغريدة له بمقاطع من قصيدة "أخي" الشهيرة للقيادي الإسلامي المتشدد، سيد قطب.

وقال العودة في تغريداته: "آه.. الآن فهمت! عليك أن تقول إن الاعتصام كان دموياً والفض كان سلمياً لكي تُقبل رسمياً!".


ونقل موقع "سي إن إن" أن العودة، الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، تحت قيادة الشيخ يوسف القرضاوي قال: "فرض التوجه إلى العنف على الإسلاميين تمارسه وسائل إعلام تصف بالإرهاب (و) من يبطش (و) عسكر يلغي مسار الانتخاب.. لجم العنف مهمة صعبة وضرورية".


كما كتب العودة على صفحته مقاطع من قصيدة سيد قطب، التي تحمل عنوان "أخي" إذ قال: "أخي قد سرت من يديك الدماء أبت أن تشل بقيد الإماء.. سترفع قربانها للسماء مخضبة بوسام الخلود" قبل أن يختم قائلا: "رب أنزل على مصر رحمة منك ولطفا."


يشار إلى أن هذه القصيدة التي كتبها قطب في السجن قبل عقود استخدمت عبر التاريخ في العديد من الأناشيد الدينية الإسلامية، وتقول أبياتها التي تلي تلك التي اختارها قطب: "أخي هل تُراك سئمت الكفاح و ألقيت عن كاهليك السلاح
فمن للضحايا يواسي الجراح و يرفع راياتها من جديد."
ويعتبر قطب من الشخصيات الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الحركات الإسلامية المصرية وجماعة الإخوان التي كان عضوا في مكتب إرشادها، ويحمله البعض مسئولية ظهور الكثير من الأفكار التي توصف بأنها "جهادية" وقد حوكم في مصر وصدر بحقه حكم بالإعدام عام 1966.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان