رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| النمنم يشارك باحتفالات عاصمة للثقافة الإسلامية 2015

بالصور| النمنم يشارك باحتفالات عاصمة للثقافة الإسلامية 2015

فن وثقافة

"نزوي" عاصمة الثقافة الإسلامية 2015

بالصور| النمنم يشارك باحتفالات عاصمة للثقافة الإسلامية 2015

كرمة أيمن 03 نوفمبر 2015 11:14

شهد الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة، ووزراء ثقافة الدول الإسلامية افتتاح مركز نزوي الثقافي بسلطنة عمان، وذلك في إطار الاحتفاء بنزوي عاصمة للثقافة الإسلامية 2015.

 

جاء ذلك على هامش مشاركته في المؤتمر التاسع لوزراء ثقافة الدول الإسلامية، الذي يتزامن مع احتفالات سلطنة عمان بعيدها الوطنى الخامس والأربعين.


ويقام المؤتمر حول تنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، بمدينة مسقط، خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر الجاري، بحضور الدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية والدكتور شريف شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.


وتقع مدينة نزوي على بعد نحو 150 كيلو متر من العاصمة مسقط، وتشتهر المدينة بأعلامها الذين أثروا المكتبة العربية على مر العصور. كما تشتهر بفنها المعمارى الفريد وتوزيع مياهها ونظامها الزراعي، إضافة إلى مخزون ثرى بالتراث غير المادي يتم الآن جمعه وتسجيله في إطار جهود سلطنة عمان في الحفاظ على التراث.

 

 

وأشاد وزير الثقافة بتبني قيادة سلطنة عمان الأهداف السامية نحو جمع وحفظ وتوثيق التراث خاصة غير المادي، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على التراث العربي والإسلامي من التهديدات التي تواجهه والتحديات التي تزداد يوما بعد يوم.

 

وشدّد على أهمية الفعاليات العربية والإسلامية المتبادلة للاحتفاء كل عام بعاصمة جديدة للثقافة الإسلامية، مشيرا إلى ضرورة العمل سويًا لإحياء التراث الإسلامي ونشر الثقافة الإسلامية والحفاظ عليها من كافة التهديدات.
 

وكان وزير الثقافة حذر، خلال كلمته بالمؤتمر أمس، من الخطر الذي يهدد الثقافة الإسلامية بل والدين الإسلامي نفسه بسبب قيم العولمة التى تناقض القيم الإسلامية، خاصة مع تصاعد الشعور العدائى ضد الإسلام، أو مايسمى بالاسلاموفوبيا، في الدول الغربية ، في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
 

وقال إن الخطر يتصاعد ضد الثقافة الإسلامية بسبب المجموعات التكفيرية وتصاعد الجماعات الإرهابية في دول العالم ، بالإضافة إلى تصاعد الصراعات في الدول الإسلامية والتى باتت تهدد استقرار هذه الدول.


وأوضح وزير الثقافة أن مصر تقوم أيضا بإحياء التراث الاسلامي وترميم المعالم الإسلامية التراثية والأثرية وتولى اهتماما بالغا بالعناية بها.


وحث وزراء الثقافة والوفود الإسلامية على ضرورة التكاتف والعمل على الدفاع عن الدين الإسلامي وتقديمه للعالم كما هو دين العدل والحرية والتسامح.


ويناقش المؤتمر في هذه الدورة خطة العمل بين الدول الأعضاء من أجل النهوض بدور الوساطة الثقافية في العالم الإسلامي، والاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي والاستراتيجيات الفرعية المتخصصة، والمضامين الإعلامية الغربية حول الإسلام فى ضوء القانون الدولي.


وعرض المدير العام لمنظمة ايسيسكو، تقرير يوضح جهود المنظمة في إطار الحوار والتنوع الثقافي والرد على حملات التشويه الإعلامي للإسلام والمسلمين، وجهود الايسيسكو في إطار تنفيذ برنامج عواصم الثقافة الإسلامية، واستراتيجية العمل الثقافي، وتطوير تقنيات المعلومات والاتصال.

مركز نزوي الثقافي

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان