رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أسباب اختيار "أذربيجان" ضيف شرف معرض الكتاب 2016

 أسباب اختيار أذربيجان ضيف شرف معرض الكتاب 2016

فن وثقافة

اجتماع اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تحت شعار الثقافة في المواجهة...

أسباب اختيار "أذربيجان" ضيف شرف معرض الكتاب 2016

آية فتحي 31 أكتوبر 2015 10:25

اجتمعت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب برئاسة د.هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، واختارت اللجنة شعار"الثقافة فى المواجهة" عنواناً للمعرض، وجمهورية أذربيجان ضيف شرف المعرض، واختيار الكاتب الراحل جمال الغيطاني شخصية المعرض المقرر انعقاده فى الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير 2016.

وأوضحت اللجنة أسباب اختياراتها، فعن اختيار الغيطاني شخصية المعرض جاء كتعبير عن مساهمته البارزة في الثقافة المصرية والعربية، وتعبير عن تميز مشروعه الروائي، ودوره الفاعل فى حركة الثقافة المصرية والعربية ومواجهة للفكر المتطرف المعادى لحريات الرأى والتعبير والإبداع.

واختارت اللجنة جمهورية أذربيجان كضيف شرف المعرض وذلك تفعيلًا  لدور الإبداع الثقافي فى مختلف الفنون والعلوم الاجتماعية كافة المخاطر والتهديدات التى تواجه عالمنا وإقليمنا من خلال القوة الناعمة، كما تقف الثقافة راسخة تدافع عن هويتها وانفتاحنا على التعدد الخلاق ، وتبنى وترسخ القيم العصرية طريقاً للبناء والتطور للحاق بمتغيرات عصرنا الهادر بالتحولات.

ومن هنا كان اختيار جمهورية أذربيجان ضيف شرف هو تعبير عن التطلع المصري التاريخى والمعاصر للانفتاح المعرفى على التعدديات الثقافية فى عالمنا، وعلى الخصوصيات وتنوعها فى إطار تفاعل ثقافتنا مع الإبداع والقيم الإنسانية المشتركة.


فتمثيل الثقافة الأذرية وفنونها وإبداعاتها من خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب بوابة العبور للثقافة العربية، وتأسيس جسر للتواصل بين الثقافتين.


ظلت الثقافة دوماً وستستمر أحد أبرز صروح المقاومة الضارية للتهديدات التى تواجه حرية الإبداع ، والتنمية ، وحقوق الإنسان ، وأداة فاعلة للبناء والتقدم.


وأشار هيثم الحاج علي على خلفية اجتماع اللجنة بأن هناك اتصالات مع الدول الأجنبية للاتفاق على المشاركة مثل دول الصين، فرنسا، روسيا، إيطاليا، برجواى وغيرها.



اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان