رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الدماطي ينهي جولته بمعبد كوش الأثري في الوحات الخارجة

الدماطي ينهي جولته بمعبد كوش الأثري في الوحات الخارجة

فن وثقافة

وزير الآثار خلال جولته بمعبد "كوش "الأثري

الدماطي ينهي جولته بمعبد كوش الأثري في الوحات الخارجة

سارة علي 29 أكتوبر 2015 13:40

في إطار فعاليات الزيارة التي يجريها  بمحافظة الوادي الجديد على هامش فعاليات افتتاح معبد "هيبس" الأثري، أنهي الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، جولته الميدانية التي أجراها، صباح اليوم، بمعبد "كوش" الأثري، الذي يقع على بعد 123 كيلو متراً جنوب شرق الواحات الخارجة.

 

وأشار الدماطي إلي أهمية هذا المعبد الأثري خاصة وأنه يتميز بموقع فريد،  حيث يشرف على ملتقى درب الأربعين المؤدي إلي السودان،  ودرب إسنا الذي يصل باريس بوادي النيل.

 

 وعن أهميته التاريخية، قال الدماطي، إن المعبد يعود إلي عصر الأباطرة الرومان دومتيان وهادريان وتراجان ما يلقي الضوء على هذه الحقبة التاريخية الهامة، كما أنه يحوي العديد من النقوش والمناظر التي تعكس بصورة واضحة طبيعة الحياة الدينية في تلك الفترة، حيث يظهر الأباطرة الرومان يقدمون القرابين للآلهة المختلفة، منها، الإله أنوبيس والإلهة ايزيس والإله حورس وكذلك الإله الإغريقي سرابيس.

 

وأضاف، "ويوجد في الغرب من هذا المعبد قلعة ضخمة من العصر اليوناني الروماني مكونة من أربعة طوابق كشف بداخلها عن العديد من القطع الأثري والتي تعرض حاليا بمعبد الخارجة".  

 

وأكد الدماطي أن ما توليه الوزارة من اهتمام واسع  بمنطقة الواحات الخارجة خاصة في ظل ما تحويه من مناطق أثرية يبلغ عددها 48 موقع اثري تتنوع ما بين معابد وجبانات ومدن أثرية قديمة، ما يؤهل هذه المنطقة ليكون ضمن  المناطق ذات القدرة على الجذب السياحي.

 

واستكمل وزير الآثار جولته بالوادي الجديد متجها إلى معبد "هيبس" لإتمام مراسم افتتاحه أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، عقب الانتهاء من مشروع إنقاذه وترميمه والذي بدأ العمل الفعلي به منذ عام 2005.    

 

اقرأ أيضاً: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان