رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قبل انطلاقه بيوم.. مهرجان طنطا الدولي للشعر يبحث عن مكان

قبل انطلاقه بيوم.. مهرجان طنطا الدولي للشعر يبحث عن مكان

كرمة أيمن 29 أكتوبر 2015 11:30

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان طنطا الدولي للشعر، غدًا الجمعة 30 أكتوبر 2015، في الخامسة مساءً.


وعلى الرغم من تحديد الموعد، ودعوة الشعراء من كافة دول العالم، إلا أنه المهرجان يبحث عن مكان يعقد به، وكان من المقرر إقامته بقاعة المجلس الشعبي المحلي بمدينة طنطا، باتفاق مع محافظ الغربية، إلا أنه في الللحظات الأخيرة اشترط الحصول على موافقة كتابية من الأمن.


وأوضح محمود شرف، المنسق العام للمهرجان، في بيان اصدره، أن محافظ الغربية سحب كل وعوده السابقة بدعم المهرجان ورعايته، بدون إبداء أي أسباب منطقية، سوى أنه يشترط الحصول على موافقة كتابية من الأمن، وهو الأمر الذي امتنعت مديرية أمن الغربية عن إصداره، مكتفية بالموافقة الشفهية التي أدلوا بها للمسئولين بالمحافظة، وعلى رأسهم مدير مكتب المحافظ.

 

وتابع: "ليست أزمة كبرى للمهرجان أن يدعمه المحافظ أو لا، هو في الأخير موظف، جاز أن يكون نشيطًا ومبدعًا، وللأسف -كما هو الحال مع هذا المحافظ- يمكن أن يكون بيروقراطيًا، لا يمتلك أية رؤية".

 

وأكمل "نحن نتوقع مثل هذه المواقف، وسنقيم مهرجاننا تحت أي ظروف".

 

ويشارك في المهرجان 36 شاعرًا من 16 دولة عربية وأجنبية، وتستمر فعاليته على مدار أربعة أيام ستقام أنشطته في ساحات جامعة طنطا واتحاد الكتاب بالمدينة وثلاث مدارس كما تقام بعض الأمسيات الشعرية ليلًا في ثلاثة من المقاهي بالمدينة.
 

ويقام بالتعاون مع جهات ثقافية وتعليمية عامة وخاصة في مصر يشارك فيه عرب منهم "اللبناني عباس بيضون والعراقي صلاح فائق والجزائرية لميس سعيدي والمغربي محمد أحمد بنيس والسعودي أحمد الملا والإماراتي محمد المزروعي والعماني علي المخمري والتونس لمياء المقدم"، إضافة إلى شعراء مصريين.
 

ويشارك من الشعراء الأجانب كل من "الكولومبي دييغو ألكسندر بيليث والإيطالي كلاوديو بوتساني والمكسيكية بيلار رودريغيز أراندا والدنماركي نيلس هاو والفرنسية جوسيان دي جوزيه بورجيه"، إضافة إلى شعراء من روسيا والولايات المتحدة.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان