رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

افتتاح معبد "هيبس" بالواحات الخارجة.. غداً

افتتاح معبد هيبس بالواحات الخارجة.. غداً

فن وثقافة

معبد "هيبس

افتتاح معبد "هيبس" بالواحات الخارجة.. غداً

سارة علي 28 أكتوبر 2015 13:36

يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، معبد "هيبس" الأثري، صباح غد الخميس، بالواحات الخارجة، أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، وذلك بعد أن انتهت الوزارة من مشروع إنقاذ وترميم المعبد والذي بدأ العمل به منذ عام 2005 بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 71 مليون و650 ألف جنيها مصريا ً.  

 

أوضح الدماطي، أن هذا المشروع يأتي في إطار حرص الوزارة على صيانة وترميم المعالم الأثرية بمختلف العصور، بما يضمن حماية الإرث الثقافي والحضاري المصري ويضمن وصوله إلي الأجيال القادمة كما تركه لنا الأجداد، مشيراً إلي أن فتح أبواب هذا المعبد أمام حركة الزيارة يعمل على تنشيط حركة السياحة الوافدة إلي مصر من خلال فتح مزارات أثرية جديدة، كما تعمل على تحقيق خطة الوزارة في وضع المزيد من المحافظات على خارطة السياحة العالمية.

 

 وأضاف الدماطي، أن المشروع تم تنفيذه بالكامل على يد عدد من الخبرات الهندسية، والخبراء المتخصصين في مختلف مجالات علم الترميم التابعين لقطاع المشروعات بوزارة الآثار، ما يؤكد على ما تملكه الوزارة من طاقات وخبرات  لديها القدرة والشغف لحماية كنوزها الأثرية والحضارية.

 

من جانبه، أشار بهجت إبراهيم، مدير عام آثار الخارجة، إلي الأهمية التاريخية للمعبد فهو المعبد الوحيد  الباقي من  العصر الصاوي الفارسي الأسرة 26، واستكملت معظم نقوش المعبد في  عصر الأسرة 27.

 

 وعن تسمية المعبد "بهيبس"، قال، "إنه الاسم القديم لمدينة الخارجة والاسم اليوناني للكلمة المصرية القديمة هبت والتي تعني المحراث وكرس هذا المعبد لعبادة الثالوث المقدس آمون وموت وخنسو بجانب الإله أوزوريس والإلهة ايزيس وحورس، كما بنى بالطابق العلوي للمعبد مقصورة خصصت الإله أوزير" .             

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان