رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حفلات عمر خيرت وعرض الفخراني على مسرح الجامعة

حفلات عمر خيرت وعرض الفخراني على مسرح الجامعة

فن وثقافة

الموسيقار عمر خيرت

حفلات عمر خيرت وعرض الفخراني على مسرح الجامعة

كرمة أيمن 28 أكتوبر 2015 10:16

أعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة عن تنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية والفنية داخل الجامعة تتضمن حفلات للموسيقار الكبير عمر خيرت ودار الأوبرا، وتخصيص أيام من العروض المقامة على بعض مسارح الدولة لطلبة الجامعة.


وأعرب وزير الثقافة عن سعادته بتفعيل دور وزارة الثقافة ممثلة في قطاعاتها وهيئاتها داخل جامعة القاهرة ليكون لها دور ثقافي ريادي، لافتًا إلى أن التعاون في مجالات المسرح والموسيقى والأوبرا من أهم الأمور التي تسهم في تشكيل الوعي والوجدان، إلى جانب معارض الكتب التي تنظمها الوزارة ويستفيد منها طلاب الجامعة.


وأوضح النمنم أن الوزارة لديها توجه لنشر الثقافة بين مختلف الفئات العمرية خاصة الشباب، وأن الجامعات أرض خصبة تزخر بالمواهب التي تتطلب الدعم والخبرة وهي مجال لنقل التجارب والتفاعل لزيادة المعرفة وصقل المواهب.


ومن جهته، قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة إن وزير الثقافة معجون بحب الوطن وليس رجلًا مثقفًا فقط ولكنه رجل يحمل في فكره الكثير لتقديم ما يفيد المنظومة الثقافية والدولة.


وأشار نصار، إلى أن وزير الثقافة اتصل به بعد توليه الوزارة بـ48 ساعة مؤكدا له ضرورة عودة المسرح والأوبرا لجامعة القاهرة من جديد، وهي نقطة البداية التي دفعته لتفعيل الدور الثقافي داخل الجامعة ليسهم في تشكيل ثقافة شباب الجامعة.


ويشمل الاتفاق بين وزارة الثقافة وجامعة القاهرة تنظيم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم حفلات فنية لدار الأوبرا على مسرح الجامعة" target="_blank"> مسرح الجامعة.


وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إن الاتفاق يشمل إقامة حفلتين شهريًا على مسرح الجامعة" target="_blank"> مسرح الجامعة، يتم من خلالها تقديم ألوان مختلفة من الموسيقى والحفلات التي تتميز بها دار الأوبرا المصرية وأهمها حفل للموسيقار الكبير عمر خيرت.


وأعربت عن سعادتها بتقديم مثل هذه الحفلات بجامعة القاهرة العريقة التي تبنت مواهب فنية من كافة الأجيال على مر تاريخها، وتخرج منها عباقرة في العلوم والهندسة والطب، متمنية أن تكمل الجامعة مسيرتها في رعاية الفنون والعلوم وتقديم جرعات ثقافية من شأنها الارتقاء بالفكر والذوق العام.



كما يشمل التعاون الثقافي والفني بين جامعة القاهرة ووزارة الثقافة، مجال المسرح، حيث عقد فتوح احمد رئيس البيت الفني للمسرح اتفاقا مع رئيس الجامعة على تخصيص حفلات للطلاب والأساتذة بالجامعة في مسارح الدولة.


وقال الفنان فتوح احمد، إنه اتفق على تخصيص 3 حفلات أسبوعيًا لطلاب جامعة القاهرة من عروض كبار نجوم المسرح خلال شهر نوفمبر المقبل، ويشمل عرض "ليلة من ألف ليلة" للفنان الكبير يحي الفخراني يوم الأحد من كل أسبوع، وعرض "غيبوبة" للفنان الكبير احمد بدير يوم الاثنين من كل أسبوع، وعرض "أنا الرئيس" للنجم الشاب الفنان سامح حسين يوم الخميس أسبوعيا، على أن يجدد عقد الاتفاق بعد نهاية نوفمبر ليشمل شهر ديسمبر المقبل أيضا.


وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا على نقل عروض الشباب إلى مسرح جامعة القاهرة الرئيسي، ومسرح كلية الحقوق، ومسرح كلية التجارة، مؤكدا أن هذا التعاون سيحدث نقلة فنية ومسرحية في ثقافة شباب الجامعات، متمنيا أن تؤتي هذه الجهود المشتركة بين الجامعة والوزارة، ثمارها لنشهد تخريج أجيال جديدة من المبدعين في مختلف الجامعات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان