رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. 8 دروع تكريمًا لرائد الثقافة السينمائية أحمد الحضري

بالصور.. 8 دروع تكريمًا لرائد الثقافة السينمائية أحمد الحضري

فن وثقافة

تكريم رائد الثقافة السينمائية أحمد الحضري

بالصور.. 8 دروع تكريمًا لرائد الثقافة السينمائية أحمد الحضري

كرمة أيمن 26 أكتوبر 2015 13:32

احتفل الوسط الثقافي والفني، بمرور 89 عامًا على ميلاد رائد الثقافة السينمائية أحمد الحضري، وذلك بالحفل الذي أقامته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالمجلس الأعلى للثقافة، مساء أمس الأحد.


حضر الاحتفالية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور محمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، والأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية للكتاب ونقاد السينما، ومسعد فودة نقيب السينمائيين، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، والناقد طارق الشناوي، ومدير التصوير سعيد شيمي، والسيناريست مصطفي محرم، وفاروق صبري، ومحمد عبد السميع، والكاتب محمد الشافعي، والكاتب محمد قناوي، والمنتج محمد العدل.


وعبر وزير الثقافة عن سعادته بتكريم أحمد الحضري، مشيرًا الى أهمية الاحتفاء برموز الثقافة المصرية، قائلا "إننا بالأمس كنا نحتفي بجمال الغيطاني ولو كان هذا الاحتفاء حدث في حياته لكانت تغيرت أمور كثيرة، وهو ما يستوجب أن نغير العقلية ونحتفي بالأحياء، فمن حق المبدع الذي عاش مخلصا لثقافته أن ينال التكريم في حياته".


ووجه الشكر للناقد الأمير أباظة الذي أتاح الفرصة لتكريم أحمد الحضري، لافتًا إلى إمكانية طباعة كتاب "تاريخ السينما" وخصوصا الأجزاء المتبقية الثالث والرابع بهيئة الكتاب أو المجلس الأعلي للثقافة.


وقال الدكتور محمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ، إن هذا الحفل الذي يليق بهذا الرجل الذي وهب الفن والسينما كل الوقت والجهد يثبت أن زامر الحي يطرب وقد يكرم النبي بين قومه.


وأضاف، "قام به أحمد الحضري في نشر هذه الثقافة السينمائية التي لو استطعنا أن نستتثمرها لما وجدنا الإرهاب، لأن الشباب الذي يعرف السينما والموسيقي والرواية والشعر لن يفكر أن يكون إرهابيًا.


ومن جهته، قال الأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية للكتاب ونقاد السينما، إن تكريم الحضري هي ليلة حب غرسه الحضري ونماه ورعاه في قلوب أصدقائه ومحبيه.


ولفت محمود عبد السميع رئيس جمعية الفيلم، إلى أن الجمعية لم تنس أحمد الحضري وكرمته أربع مرات خلال مسيرته الفنية، مشيرًا إلى أن كثيرين تعلموا على يديه الكثير من أصول السينما.


وقال محمد عزيز رئيس المركز القومي للسينما، إن الحضري كان مهتما بشدة بأفلام الشباب، وهو صاحب الفضل في إنشاء المركز القومي للسينما من خلال مقال في أحد الجرائد فاستجاب له المسئولون وقتها.


وأشارت الدكتورة غادة جبارة عميد المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون، إلى أن الحضري كان منهجه الدقة والعلمية في العمل، ورغم تخرجه كمهندس معماري إلا أنه تقلد مناصب كبيرة في السينما، وتنبه منذ وقت مبكر لغياب الكتب العربية عن السينما وترجم منها الكثير.


وتابعت: "أحدث "الحضري" انقلابًا في أدبيات تاريخ للسينما المصرية، وأشارت إلى رئاسته نادي السينما على مدار 25 عامًا وما قدمه خلالها.


ومن ناحيته، وجه أحمد الحضري الشكر للجميع علي هذا التقدير، وتحدث عن ذكرياته مع يحي حقي عندما كتب عنه واعتبره أحسن من يكتب عن السينما في مصر، وأشار إلى ذكرياته في معهد السينما، ومنها أن الكتاب الوحيد عن المونتاج في معهد السينما كان من تأليفه.


وأُختتم الحفل، بتكريم الناقد أحمد الحضري بتسليمه درع المجلس الأعلي للثقافة من الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور محمد أبو الفضل بدران، كما قدم مسعد فودة درع نقابة المهن السينمائية ، ومحمد عزيز درع المركز القومي للسينما، وعمر عبد العزيز درع اللاتحاد العام للنقابات الفنية، ودرع غرفة صناعة السينما وقدمه فاروق صبري، ودرع المعهد العالي للسينما وسلمته الدكتورة غادة جبارة، ودرع جمعية الفيلم وسلمه مدير التصوير محمود عبد السميع، ودرع الجمعية المصرية للكتاب ونقاد السينما وسلمه الأمير أباظة.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان