رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور..ملتقى السرد يكرم مبدعات الرواية العربية

بالصور..ملتقى السرد يكرم مبدعات الرواية العربية

فن وثقافة

ملتقى السرد العربي

بالصور..ملتقى السرد يكرم مبدعات الرواية العربية

كرمة أيمن 25 أكتوبر 2015 14:51

نظم ملتقى السرد العربي، مساء أمس السبت، مؤتمره السنوي، الذي حمل عنوان "المرأة والسرد بعد 25 يناير"، دورة رضوى عاشور، وذلك بالمنتدى الثقافي المصري.

 

ورأس المؤتمر الدكتورة سامية حضر، وتولى أمانة المؤتمر الناقد الدكتور حسام عقل، كما تولى اللجنة الإعلامية للمؤتمر جمال عاشور، وذلك بمشاركة عدد كبير من المبدعين والأدباء والشعراء.

 

واستهل المؤتمر فعالياته بعرض بعض اللوحات التشكيلية لبعض الفنانات التشكيليات المشاركات في المؤتمر، وتلى ذلك عرض "داتا شو" لحياة الراحلة رضوى عاشور، ومقتطفات من مسيرة ملتقى السرد طيلة السنوات الثلاث الماضية.

 

وفي كلمته، تحدث الدكتور حسام عقل، الأمين العام للمؤتمر، عن الأديبة الراحلة رضوى عاشور، قائلًا: "رضوى عاشور، دافعت عن عديد من القضايا المهمة، وخاصة القضية الفلسطينية، وقدمت كثير من الإبداعات".


وأشار إلى أن الراحلة رضوى عاشور تمثل ضفيرة قيم ينبغي أن تستعاد، تاريخها الطويل من العطاء، هو من دفع اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن تطلق على تلك الدورة، اسمها.
ومن جانبه، قالت الدكتورة سامية خضر، رئيس المؤتمر، إن اسم المؤتمر "المرأة والسرد بعد ٢٥ يناير"، يؤكد على الحضور الطاغي للمرأة في كل المجالات والأحداث، وهو ما أثبتته الانتخابات الرئاسية، الماضية.

 

وأضافت خضر أن  العصور الماضية، تؤكد على أن المرأة منذ مئات السنين ولها تأثير على أرض الواقع، وقدمت لوحات إبداعية مثل "إيزيس وأوزوريس" التي من خلال عشقها لأرض الوطن، استطاعت أن تجمع أشلاء زوجها، وهي أقدم إبداع المرأة المصرية.

 

وأضافت خضر، أن المرأة المصرية دائمًا ما تتميز بالتألق، لافتة إلى أن نساء الإسكندرية جمعن النحاس والأواني لتصب كذخيرة، وهدى شعراوي تقود مظاهرات النساء، ونبوية موسى حصلت براءة، وكذلك أم كلثوم أعظم صوت بالطرب الشرقي، كل ذلك يجعلنا نبحث عن "المرأة والسرد بعد الثورة".
 

وكرم الملتقى المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، والفنانة التشكيلية، زينب منهي، والدكتور الفنانة سهير عثمان، والروائية منى عارف، والقاصة سارة كرم، والكاتبة شيماء زايد، والإعلامية إنجي مصطفى، والدكتورة ضحى عاصي،والكاتبة نوال مهنا، والكاتبة عبلة الدجاني، والكاتبة المبدعة الكبيرة وفيه خيري، والقاصة شاهيناز فواز، والناقدة رانيا مسعود، والناقد عبير عبد الله، والإعلامية شيماء عيسى، والدكتورة سامية خضر.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان