رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كتاب "داروين والتطور"..جديد دار الفارابي

كتاب داروين والتطور..جديد دار الفارابي

فن وثقافة

غلاف كتاب "داروين والتطور"

كتاب "داروين والتطور"..جديد دار الفارابي

آية فتحي 21 أكتوبر 2015 12:41

صدر حديثًا عن دار الفارابي للنشر والتوزيع كتاب "داروين والتطور" target="_blank">داروين والتطور" للكاتب دعاس ناصيف.


يعرض الكتاب سيرة داروين  والتحديات التي تعرض لها من مجتمعه، وآداب النهج العلمي ثم شرح باستفاضة مفاهيم التطور من داروين إلى اليوم، وأبرز وصف يعبر عن الأزمات التي واجهت داروين ما جاء في الكتاب:-

"كان داروين متخوفاً من رد الفعل القاسي للمجتمع العلمي، فتجاهل كلياً موضوع الإنسان في كتابه "أصل الأنواع" وعلى الرغم من هذا الحذر فإن الجدل احتدم في المجلات والمقالات التي صدرت بعد طبع الكتاب.  و في عام ١٨٧١ نشر داروين كتابه “نسب الإنسان والاصطفاء بحسب الجنس” الذي تضمن نظرته حول تطور الإنسان ورأى أن الفروق بين عقل الإنسان وعقل الحيوانات الراقية هي في الدرجة لا في النوعية وإن كل الفروق بين القردة والبشر يمكن تفسيرها على ضوء مجموعة عوامل منها الضغوط الاصطفائية التي واجهها أجدادنا عند انتقالهم من الأشجار إلى السهول، ومنها الاصطفاء الجنسي.

لم يقصد داروين أبداً إحداث شرخ بين العلم والدين كان يحاول فقط وصف الطبيعة كما رآها. وكثيرون هم الآن الذين يؤمنون بأن تكون متديناً وتقبل الحقائق العلمية في الوقت نفسه يعتقدون أن الله خلق الحياة الأولى على الأرض وأن جميع القوانين المدهشة، بما في ذلك التطور، نتج عن ذلك . أن تقبل  بفكرة التطور لا يعني أن تتخلى عن مشاعرك الدينية الخيّرة ومبادئك الروحية السامية".
 

 

دعاس ناصيف، أستاذ علوم ومدير ثانويات عدة في حمص، تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في حماة والثانوي في اللاذقية ثم التحق بكلية الطب جامعة دمشق، لكنه سرعان ما تركها ناذراً نفسه للتعليم كمهنة  ورسالة، حائز على إجازة في العلوم الطبيعية ودبلوم في التربية. ساهم في وضع مناهج وتأليف كتب العلوم في المرحلة الثانوية وألّف كتاب الوراثة والتطور لدور المعلمين.

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان