رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إعلام محلي وعالمي يشهد ترميم قناع "توت عنخ آمون"

إعلام محلي وعالمي يشهد ترميم قناع توت عنخ آمون

فن وثقافة

ترميم القناع الذهبي للملك "توت عنخ آمون"

بالفيديو والصور..

إعلام محلي وعالمي يشهد ترميم قناع "توت عنخ آمون"

سارة علي 20 أكتوبر 2015 16:53

سمح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، لعدد كبير من مراسلي الصحف والقنوات المحلية والعالمية، بتصوير أعمال الترميم، التي يشهدها القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، داخل الحجرة رقم 55، بالمتحف المصري بالتحرير.

 

وعقب انتهاء جولة مراسلي الصحف والقنوات الفضائية، عقد وزير الآثار مؤتمراً صحفياً، ظهر اليوم، بحضور أعضاء اللجنة العلمية المكلفة بمشروع الترميم، لاستعراض خطة العمل المستقبلية المتعلقة بترميم القناع الذهبي.

 

وقال الدماطي، إن القناع سيعود للعرض مرة أخرى داخل فاترينة عرض حديثة، مؤكداً أن تكلفة المشروع مهداه من المعهد الألماني للآثار، في إطار التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف مجالات العمل الأثري.

 

 وأشار الدماطي، خلال كلمته التي ألقاها، إلى أنه من الصعب تحديد المدى الزمني للانتهاء من مختلف مراحل المشروع.

 

من جانبه كشف العالم الألماني "كريستيان إيكمان"، رئيس فريق الترميم، عن المراحل التفصيلية للمشروع، موضحا أنه يتضمن ثلاثة مراحل رئيسية، وهي فصل الترميم السابق، ومرحلة إعداد الدراسات المتكاملة على القناع من الناحية الفنية والتاريخية، فضلاً عن عمليات إعادة تثبيت اللحية مرة أخرى.


وأوضح إيكمان، أن الفريق المشارك في المشروع يعمل في مجموعات، لكل منها دوره المحدد،  منها مجموعة المرممين، ومجموعة الاثاريين، والعلماء المتخصصين في دراسة المواد، وذلك تمهيدا لنشر القناع نشراً علمياً.


تم نقل القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، إلى الحجرة رقم 55 ، يوم 10 أكتوبر الجاري، للبدء في أعمال ترميمه؛ لتصحيح الترميم الخاطئ التي شهده في أغسطس 2014، عقب تثبيت اللحية الخاصة بالقناع بمادة "الإيبوكسي".

 

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان