رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مهرجان القاهرة السينمائي يخصص قسم لعرض الأفلام التى تم ترميمها

مهرجان القاهرة السينمائي يخصص قسم لعرض الأفلام التى تم ترميمها

فن وثقافة

صورة من المؤتمر الصحفي

مهرجان القاهرة السينمائي يخصص قسم لعرض الأفلام التى تم ترميمها

عربي السيد 20 أكتوبر 2015 13:35

أعلن الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله  المدير الفنى لمهرجان القاهرة السينمائي عن تخصيص إدارة المهرجان لقسم يقوم بعرض الأفلام التي تم ترميمها بواسطة مؤسسات أجنبية،واستقر الرأي على عرض خمسة أفلام تنتمي إلى جنسيات متنوعة،وتيارات سينمائية مختلفة تُعد من كلاسيكيات السينما  في روسيا،ايطاليا،السنغال،اندونيسيا والمغرب.

وللعام الثاني على التوالي يضم المهرجان ثلاثة برامج موازية تنظمها ثلاث جهات سينمائية مختلفة.. أولها «أسبوع النقاد»،الذي يعرض الأعمال الأولى والثانية لمخرجين من كافة أنحاء العالم،وتتولى تنظيمه جمعية نقاد السينما المصريين.
 

وثانيها «آفاق السينما العربية»،الذي تنظمه نقابة المهن السينمائية.

 

وثالثها «سينما الغد»،ويعرض الأفلام القصيرة وأفلام الطلبة، وينظمه المعهد العالي للسينما،بينما تتحمل إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مسئولية تمويل جميع هذه البرامج الموازية،بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة،مثلما أخذت على عاتقها مهمة دعم «ملتقى القاهرة السينمائي»،الذي يُشرف عليه المنتج والسيناريست محمد حفظي،وتديره المنتجة والمخرجة ماجي مرجان،ويستهدف دعم مشروعات صناع الأفلام من أنحاء العالم ممن لديهم مشروع سينمائي ذو رابط عربي )شخص،موقع تصوير،موضوع) ومنحهم جوائز مالية تعينهم على استكمال مرحلتي تطوير السيناريو أو ما بعد الإنتاج.

 

 

  وآخر المفاجآت،وأهمها، أن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حرصت على ترجمة نصف الأفلام،التي تُعرض من خلال المسابقة الرسمية أو العروض الخاصة أو مهرجان المهرجانات،إلى اللغة العربية ليستفيد من مشاهدتها اكبر عدد ممكن من المتفرجين،كما تقرر منح طلبة الجامعات وأعضاء النقابات المهنية والجمعيات السينمائية تخفيضات كبيرة تتيح لهم مشاهدة جميع أفلام المهرجان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان