رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

رسوم وندوات وبحوث في "المرأة والسرد بعد 25 يناير"

رسوم وندوات وبحوث في المرأة والسرد بعد 25 يناير

فن وثقافة

الكاتبة رضوى عاشور

رسوم وندوات وبحوث في "المرأة والسرد بعد 25 يناير"

آية فتحي 20 أكتوبر 2015 13:14

وضعت اللجنة المنظمة للمؤتمر السنوي الثاني، لـ"ملتقى السرد العربي الدائم" بالقاهرة، التصور النهائي للمؤتمر المقرر عقده في الخامسة ونصف من مساء يوم السبت المقبل، تحت عنوان "المرأة والسرد بعد 25 يناير" دورة الراحلة رضوى عاشور.

وقررت اللجنة أن يرأس المؤتمر الدكتورة سامية خضر، رائدة الدراسات الاجتماعية، وأن يكون الدكتور الناقد حسام عقل أمين عام المؤتمر، فيما يتولى جمال عاشور رئاسة اللجنة الإعلامية، ويتولى مهام منسق النشاط الشعري كل من الشاعر السعيد عبد الكريم، والشاعر عبد الله الشوربجي.


ويبدأ المؤتمر فعالياته بمعرض للفن التشكيلي لكل من الفنانة زينب منهي المدير السابق لمتحف الفن الحديث، والدكتورة سهير عثمان أستاذة الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، فضلا عن معرض الرسوم الكاريكاتيرية لعدد من شباب المبدعين، ويعقب ذلك عرض "داتا شو" قصيرة يصور فيها جوانب من السيرة الذاتية للراحلة الكبيرة رضوى عاشور، فضلًا عن جوانب تطور تجربة ملتقى السرد منذ انطلاقه قبل ثلاث سنوات.


ويعقب ذلك كلمة رئيس المؤتمر، دكتورة سامية خضر، وكلمة الأمين العام للمؤتمر الدكتور حسام عقل، لتبدأ بعد ذلك الجلسة النقدية الأولى التي تحمل عنوان" مقاربات نقدية للإبداع النسوي"، والتي يرأسها حسام عقل، ويقدم فيها كل من الدكتور محمد عليوة رئيس قسم النقد بكلية دار العلوم، والدكتورة عايدي جمعة أستاذ النقد بجامعة 6 أكتوبروالناقدة فاتن فاروق،  بحوثًا نقدية لعدد من النصوص القصصية للمرأة المصرية بعد ثور الخامس والعشرين من يناير.

فيما يرأس الجلسة النقدية الثاني، وعنوانها" المرأة سارده ومسروداً عنها"، الدكتور أحمد فؤاد، ويقدم فيها الدكتور عادل ضرغام أستاذ النقد بجامعة الفيوم، والناقدة رانيا مسعود، والروائية عبير عبد الله، بحوثًا نقدية حول المرأة مبدعة وشخصية مركزية في عدد من النصوص السردية.


ويعقب ذلك فقرة لتكريم عدد من المبدعات في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية، والفن التشكيلي والدراما، والإعلام وإدارة النشاط الثقافي، ومنحنهن شهادات التقدير والتميز ومن بين المكرمين، المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، والرواية فوزية مهران، والدكتورة ضحى عاصي، والفنانة التشكيلية زينب منهي، فضلًا عن عدد كبير من المبدعات من مختلف الأعمار وأجيال الكتابة الروائية والقصصية المختلفة.

ويختتم المؤتمر فعالياته بأمسية شعرية يديرها منسقًا النشاط الشعري الشاعر السعيد عبد الكريم، والشاعر عبد الله الشوربجي، وتحفل الأمسية بعدد كبير من الشعراء من مختلف الأعمار والأقاليم.

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان