رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. وزير الثقافة يكرم "شيخ المحققين" حسين نصار

بالصور.. وزير الثقافة يكرم شيخ المحققين حسين نصار

فن وثقافة

وزير الثقافة يكرم "شيخ المحققين" حسين نصار

بالصور.. وزير الثقافة يكرم "شيخ المحققين" حسين نصار

كرمة أيمن 20 أكتوبر 2015 12:21

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الاحتفالية التي أقامتها دار الكتب والوثائق القومية بشيخ النقاد الدكتور حسين نصار، وذلك بمناسبة بلوغة عامه التسعين، صباح اليوم الثلاثاء 20 اكتوبر 2015، بقاعة علي مبارك.


وحضر الاحتفالية الدكتور شريف شاهين رئيس دار الكتب والوثائق القومية، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، ورؤساء الإدارات المركزية بدار الكتب وهيئة الكتاب، وعدد من المثقفين والنقاد وأساتذة الجامعات وتلاميذ شيخ النقاد حسين نصار.


وقال وزير الثقافة إن الاحتفال بتسعينية الدكتور حسين نصار مناسبة سعيدة للثقافة المصرية وهو تقليد راقٍ لتكريم رموزنا المصرية، مشيرا إلى أن الإعداد لهذه الاحتفالية منذ فترة لتخرج بالشكل اللائق تقديرا وحبا وعرفانا بشيخ المحققين.


وتمنى أن يظل الدكتور حسين نصار منبعا لعلم التحقيق وسط تلاميذه ومحبيه في دار الكتب، باعتباره رمزًا وجزءًا من الدار.


وفي نهاية الاحتفالية، أهدى وزير الثقافة والدكتور شريف شاهين درع دار الكتب والوثائق القومية وشهادة شكر وتقدير لشيخ المحققين الدكتور حسين نصار.



والدكتور حسين نصار من مواليد مدينة اسيوط في 25 أكتوبر 1925، وحاز علي ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية واللغات الشرقية بجامعة القاهرة عام 1947، والماجستير من نفس القسم بتقدير جيد جدا في رسالة بعنوان " نشأة الكتابة الفنية في الأدب العربي" عام 1949 ، والدكتوراة بتقدير امتياز عن رسالة " المعجم العربي : نشأته وتطوره" عام 1953.


وعمل "نصار" معيدًا في قسم اللغة العربية والشرقية بكلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1950 ، ثم تدرج في السلك الجامعي حتي أصبح أستاذا للأدب المصري ثم وكيلا لكلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ثم عميدا لكلية الآداب بجامعة القاهرة في عام 1979 وانتهاء بأستاذ متفرغ للأدب المصري في عام 1985.



وحصل نصار على العديد من الأوسمة والجوائز منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1986، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1986 ، وجائزة الملك فيصل العالمية في الآداب واللغة عام 2004 ، وجائزة مبارك في الآداب" النيل حاليا " عام 2007.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان