رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الثقافة تحتضن إبداعات النور والأمل ببروتوكول تعاون

الثقافة تحتضن إبداعات النور والأمل ببروتوكول تعاون

فن وثقافة

اوركسترا النور والأمل

الثقافة تحتضن إبداعات النور والأمل ببروتوكول تعاون

كرمة أيمن 20 أكتوبر 2015 09:59

يوقع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعده، بروتوكول تعاون مع جمعية النور والأول لرعاية الكفيفات، في السابعة مساء اليوم، الثلاثاء 20 أكتوبر 2015، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا.

 

ويأتي حفل توقيع البروتوكول ضمن مبادرة "تنمية" والتي اطلقها الصندوق لتكون مشروعه خلال العام 2015/2016، وانطلاقًا من الحرص على ضرورة توجيه الفنانين والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين اثبتوا جدارتهم الابداعية والفنية اقليميًا وعالميًا.


وبدأ صندوق التنمية بالتوجه إلى أوركسترا النور والأمل التابع للجمعية تشجيعًا وتعظيمًا للمواهب الفنية بالاوركسترا ومعاونتها فى أن تتبوأ مكانه عالمية تستحقها.
 

 

ويتضمن برنامج الحفل، عرض فيلم وثائقى عن الاوركسترا بعنوان "مشهد من القلب" يليه حفل موسيقى للاوركسترا بقيادة المايسترو محمد سعد باشا ويتضمن مقطوعات كلاسيكية عالمية بالإضافة إلى مقطوعات لكبار الملحنين المصريين.

 

وجمعية "النور والأمل" منظمة خيرية غير هادفة للربح تأسست في عام 1954 على يد مجموعة مرموقة من السيدات المتطوعات، تحت رئاسة الراحلة استقلال راضي، كأول مركز في مصر والشرق الأوسط لرعاية وتعليم الفتيات الكفيفات وتأهيلهن مهنياً وإعادة تكييفهن في المجتمع.

 

وفي عام 1961 دعت إستقلال راضى الدكتورة سمحة الخولي للتعاون في إنشاء معهد موسيقي جمعية النور و الأمل على أسس علمية وأكاديمية حيث تدرس طالبات معهد الموسيقى في الوقت نفسه المواد الدراسية المقررة بمدارس التعليم العام بمراحلها المختلفة صباحاً والموسيقى مساءً.
 

وانبثق من معهد الموسيقى "أوركسترا النور والأمل" الذي يعد فريدا من نوعه في العالم حيث أنه مكون بالكامل من مكفوفي البصر من مختلف الأعمار.
 

وسافر الأوركسترا للخـارج منذ عام ١٩٨٨ 28 مـرة وقدم حفلاتـه الموسيقيـة في ٢٤ دولـة هي:

"النمسا، انجلترا، السويد، ألمانيا، أسبانيا، اليابان، سويسرا، بلجيكا، كندا، اليونان، استراليا، فرنسا، تايلاند، سلوفاكيا، جمهورية التشيك، المجر، جزيرة مالطة، الهند، سلوفينيا، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، المغرب".


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان