رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

باليه "كوبيليا" لأول مرة على المسرح الكبير.. الليلة

باليه كوبيليا لأول مرة على المسرح الكبير.. الليلة

فن وثقافة

جانب من التدريب على عرض باليه "كوبيليا"

بالصور..

باليه "كوبيليا" لأول مرة على المسرح الكبير.. الليلة

سارة علي 20 أكتوبر 2015 09:54

في إطار خطة دار الأوبرا المصرية، إلى اكتشاف وتقديم أهم وأشهر العروض الكلاسيكية العالمية، تجسد فرقة بالية أوبرا القاهرة، لأول مرة، باليه "كوبيليا"، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، في 6 عروض متتالية على المسرح الكبير، بدءً من مساء اليوم الثلاثاء، وحتي الجمعة المقبل، فضلاً عن عرض حفلتين في الحادية عشر صباحاً، يومي الأربعاء والخميس.

 

وقالت إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، إن باليه "كوبيليا" مستلهم من قصة الكاتب الألماني "إرنست هوفمان"، ووضع موسيقاه الفرنسي "ليو ديليبيه"، وصمم رقصاته مواطنه "أرتور سان ليون".

 

 وأضافت عبد الدايم، "ويهدف بالية "كوبيليا"، إلى ترسيخ القيم الإنسانية النبيلة في النفوس البشرية بما ينقله للجمهور من أجواء خيالية حالمة فى لوحات مسرحية مليئة بالمفارقات التى تتسم مرة بالمرح والفكاهة وأخرى بالحزن والغيرة والتحدي".

 

وأوضحت، أن الأحداث تضم ثلاثة فصول وتدور في قرية تقع بين المجر وبولندا حول الدمية الخشبية الجميلة "كوبيليا"، التى صنعها المخترع العبقري دكتور "كوبيليوس" ويقع في غرامها الشاب فرانس معتقداً أنها شخصية حقيقية، إلا أن خطيبته "سواليندا" المفعمة بالحياة تنفذ حيلة ذكية بمساعدة أهل القرية لتخلصه من هذا الوهم.

 

وباليه "كوبيليا"، يعد أحد العروض الكلاسيكية العالمية القديمة، الذي ظهر للنور في أوبرا باريس عام 1870م، وينتمي لعروض الفانتازيا التى تتميز بالإبهار وتكامل العناصر الفنية من إضاءة وديكور وملابس ، تم تقديمه على مختلف المسارح العالمية كما تمت معالجته فى اكثر من شكل فنى .

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان