رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الغيطاني بطل المركز الدولي للكتاب

الغيطاني بطل المركز الدولي للكتاب

فن وثقافة

الكاتب الراحل جمال الغيطاني

الغيطاني بطل المركز الدولي للكتاب

آية فتحي 19 أكتوبر 2015 10:06

نظمت الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية للنقد الأدبى مساء  الأحد الموافق 18 أكتوبر 2015،  بالمركز الدولي للكتاب تأبين للكاتب الراحل جمال الغيطاني، الذي وافتة المنية صباح أمس عن عمر يناهز 70 عامًا.


وحضر التأبين عدد من الكتاب والنقاد، شارك فيها د.صلاح فضل، د.مصطفى الضبع، د.أمانى فؤاد، وأدارها د.هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، وأوضح أن هذه أولى الندوات التى تقيمها هيئة الكتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية للنقد الأدبى وقد تحولت لتأبين الكاتب الكبير جمال الغيطاني، والذي تنوعت عطاءاته بين الكتابة عن الحرب والإصدار الصحفى الذى أصبح مثالا يحتذي، وكتاباته وخاصة فى التراث الإسلامي المصري الذى يبرز الهوية المصرية وهو أهم ماقدمه الغيطاني.

ونعى الكاتب صلاح فضل الغيطاني، مشيرًا أن الأدب العربي الحديث فقد واحد  من بناة الأدب العربى الحديث ومن حاملي راية الإبداع بعد الجيل الرائد الأول، الذي تردد كل صباح ومساء على كتب، وأسفار ومجلدات فى التراث القديم، والمدونات الحربية الكبرى كتب مدونات التاريخ.


وأضاف فضل أن الكاتب الذى ينجح فى القبض على الشخصية والسمات الأساسية المكونة لها ويقبض على ذرات التاريخ ويجسد روح هذا الوطن وضميره الحقيقى فلابد أنه نجح فى تمثيل وطنه.

 

وقالت د.أمانى فؤاد  إنه ليس مثل المتصوفة العادية لكن عينه طول الوقت على الواقع، وكان يقف على كل المشاهد البسيطة ومزج بين فنون الحضارات المختلفة ونفض بإبداعه التراب عن هذا التراث ليبرز جمالياته. 


وأضاف دكتور مصطفى الضبع، أن الغيطانى يكتب بقدر ما يقرأ ، قرأ التراث، وقرأ الأدب العالمي والأحجار وحين كتب كان هو الغيطانى نسيجًا متفردًا، وتحدث الضبع عن الكيفية التى كان يكتب بها الغيطانى وكيف كان يكتب عن أبطال الحرب بدقة وكتب عملين حكايات الغريب والرفاعى الذى لم يكتب عنه أحد غير الغيطاني.

 



اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان