رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ورشة الزيتون: جهد الغيطاني الأدبي تجاوز الربع قرن

ورشة الزيتون: جهد الغيطاني الأدبي  تجاوز الربع قرن

فن وثقافة

الكاتب الراحل جمال الغيطاني

ورشة الزيتون: جهد الغيطاني الأدبي تجاوز الربع قرن

آية فتحي 18 أكتوبر 2015 13:20

تنعي ورشة الزيتون الكاتب جمال الغيطانى، الذي وافته المنية صباح اليوم الأحد الموافق 18 أكتوبر 2015 عن عمر يناهز 70 عامًا.


وتقدم الورشة التعازي للشعب المصري، نظرًا لجهد الرجل الأدبى والثقافى والإبداعى والفكري والصحفى عبر مسيرة تتجاوز نصف قرن من الزمان، ذلك العطاء الذى قدّمه الراحل فى ظل ظروف وملابسات خاصة وعامة مدهشة.

فأوضحت الورشة أن الغيطاني  قاوم على المستوى الخاص تيمة الفقر التى كانت تهيمن على أسرته، واستطاع أن يحوّل تلك المتاعب إلى سرديات عظيمة، ولم يكن مناخ القمع الذى تعرض له _على المستوى العام_ سوى تفاصيل مهمة فى كتاباته ، وكانت واقعة اعتقاله فى عام 1966 ملهمة له ليكتب وينشر مجموعته القصصية الأولى المدهشة"أوراق شاب عاش منذ ألف عام"، ويستدعى التاريخ كعنصر حاسم فى قراءة الحاضر وربما المستقبل.
 
وتابعت الورشة بأن الغيطاني  استطاع بكتاباته أن تلقى رواجًا عربيًا وعالميًا ، وهو رواج تستحقه تلك الكتابات، التى تعتز ورشة الزيتون بأنها كانت مجالًا لمناقشة كثير من إبداعاته، بل حظيت الورشة بالمناقشات الأولى لبعض كتاباته مثل "شطح المدينة".

وأهابت الورشة بالمؤسسات الثقافية الرسمية الكبرى فى وزارة الثقافة، أن تجمع تراثه الأدبى والصحافى والفكرى وكذلك مخطوطاته، وتجمعها وتنشرها في أسرع وقت.


اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان