رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

النمنم يلتقي بوزير الثقافة السنغالي لبحث التعاون بين البلدين

النمنم يلتقي بوزير الثقافة السنغالي لبحث التعاون بين البلدين

فن وثقافة

لقاء وزير الثقافة المصري بالسنغالي

النمنم يلتقي بوزير الثقافة السنغالي لبحث التعاون بين البلدين

آية فتحي 17 أكتوبر 2015 14:43

استقبل الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، الدكتور مبانييك ندياي، وزير الثقافة والاتصال السنغالي، اليوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2015، لبحث تنفيذ البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي مع السنغال لأعوام 2015/ 2018 ، بحضور الدكتور محمد أبو الفضل بدران، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة كاميليا صبحي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.


وأكد النمنم عمق العلاقات بين البلدين واهتمامه بتطوير العلاقات الثقافية لتكون دائمة وقوية، مشيرًا إلى استعداد وزارة الثقافة المصرية لتفعيل كافة بنود التعاون الثقافي الموقع بين البلدين، حيث أن مصر حريصة على تقوية العلاقات بين البلدين، وأنها وإن كانت تطل على البحر المتوسط لكن جذورها إفريقية، وهو ما يفسر أهمية الوعي بالتواصل المصري الأفريقي.


وأشار وزير الثقافة السنغالي إلى أن مصر سوف تكون ضيف شرف افتتاح متحف الحضارة بداكار نهاية العام الجاري، مؤكدًا أنه سيقام جناح للثقافة المصرية داخل المتحف.

وبحث اللقاء تنفيذ بنود اتفاقية التعاون ، ويشمل نقل الخبرات في مجالات الحفاظ على التراث والإدارة الثقافية، إلى جانب إقامة الأسابيع الثقافية المتبادلة بين البلدين.

وأكد الطرفان ضرورة تحديد أجندة تبادل الأسابيع الثقافية،والترجمة ، وقال النمنم إن الوزارة مستعدة لترجمة أكثر من 10 كتب من اللغة الفرنسية باعتبارها لغة الثقافة بالسنغال إلى اللغة العربية، وتبادل ترجمة المؤلفات المصرية إلى السنغال، بهدف الإطلاع على الثقافات بين شعبي البلدين.

وأضاف أن هناك استعداد لاستقبال أسبوع ثقافي سنغالي في القاهرة ، وتنظيم أسبوع ثقافي مصري السنغال، مشيرًا إلى أن التعاون في مجالات الترميم يمكن أن تشمل ترميم المخطوطات والكتب خاصة ان مصر بها كفاءات وخبرات تاريخية في هذا المجال.

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان