رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حصار غزة يمنع مخرج "إضراب عن الطعام" من حضور مهرجان المغرب

حصار غزة يمنع مخرج إضراب عن الطعام من حضور مهرجان المغرب

فن وثقافة

المخرج الفلسطيني أشرف مشهراني

حصار غزة يمنع مخرج "إضراب عن الطعام" من حضور مهرجان المغرب

وكالات 16 أكتوبر 2015 16:31

 

لم يتمكن المخرج الفلسطيني "أشرف مشهراني"، من السفر إلى المغرب، بهدف حضور عرض الفيلم الذي يشارك به ضمن فعاليات المهرجان الدولي "أوروبا الشرق" بمدينة أصيلة (شمال)، نتيجة الحصار المفروض من طرف الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة.

 

في المقابل، نجح "مشهراني" في نقل صورة متكاملة عن معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، من خلال فيلمه "إضراب عن الطعام" (46 دقيقة)، الذي تم عرضه، مساء أمس الخميس، في ثاني أيام هذه التظاهرة السينمائية الوثائقية.

 

فبالاعتماد على مشاهد تمثيلية وشهادات موثقة، نجح المخرج، مع فريقه الإنتاجي، تجسيد تجربة الإضراب عن الطعام داخل السجون الاسرائيلية، من خلال رسم صورة مدعمة بأدق التفاصيل لمراحل الإضراب عن الطعام التي يمر فيها الأسير، من أجل لفت الانتباه إلى هذه الحالات السياسية والإنسانية.

 

ويتضمن الفيلم معلومات ومشاهد صادمة يكسر فيها ضيوف الفيلم الثلاثة، حاجز الصمت عما تعرضوا له من تنكيل وتعذيب داخل سجون الاحتلال دفعتهم لاتخاذ قرار الإضراب عن الطعام. حيث يمزج الفيلم بين توثيق التجربة الفلسطينية منذ القرار الأول للحركة الأسيرة خوض الإضراب عن الطعام، وتتبع المراحل التي يمر فيها الأسير خلال الإضراب من خلال إعادة تمثيل المشاهد البصرية بدقة عالية.

 

ويعرض الفيلم من خلال مشاهد تمثيلية، تطوع لأدائها محتجزون سابقون في السجون الاسرائيلية، الظروف القاسية التي يتعرض لها الأسير الفلسطيني التي تبدأ بالتفتيش العاري وتنتهي بمسلسل من التعذيب اليومي والإذلال والتي جعلت الموت جوعاً أهون عليه من البقاء رهن قمع وتعذيب جماعي منهجي.

 

وإلى جانب الفيلم الفلسطيني "إضراب عن الطعام"، كان اليوم الثاني لمهرجان "أوروبا الشرق"،  حافلا بعرض 3 أفلام، هى "جزيرة 1000 كمان"، للمخرج "مارك كيدل"  من فرنسا، والفيلم التونسي "الامير عبد القادر" للمخرج "أكرم عدواني"، وفيلم "عداؤو المسافات الطويلة" للمخرجة الاسبانية "إيزابيل فرنانديز".

 

كما عرف اليوم الثاني للمهرجان، تنظيم ندوة علمية حول موضوع "الأرشيف في الفيلم الوثائقي" بمشاركة نخبة من السينمائيين كالمخرج المغربي "رشيد القاسمي"، و"أحمد القاسمي" من تونس، فضلا عن "ميرابيل فرفيل" من فرنسا، و"لويزا مورا بياريخو" من إسبانيا، إضافة لتنظيم معرض تشكيلي للفنانة المغربية "مريم جميل".

 

وتتمتد فعاليات المهرجان الدولي "أوروبا الشرق" للأفلام الوثائقية، المنظم من طرف الجمعية المغربية للدراسات الأعلامية والأفلام الوثائقية (غير حكومية)، إلى غاية يوم السبت المقبل، بمشاركة جمهورية بولونيا، كضيف شرف،  إلى جانب المغرب البلد المستضيف، وإسبانيا، فلسطين،انجلترا، تونس، فرنسا، ولبنان.

 

ويتنافس المشاركون، على خمس جوائز، هي الجائزة الكبرى، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة النقد، كما تخصص جائزة خاصة تحمل اسم جائزة الجزيرة الوثائقية.

 

وتضمّ لجنة التحكيم التي يرأسها الكاتب والمخرج المغربي "محمد العروسي"، كلاًّ من الممثلة الفرنسية "آني غونزاليس"، والكاتب والفنان البولوني "كوميك كافياك"، والمنتج الفلسطيني "نبيل العتيبي" والسيناريست التونسي "أحمد القاسمي".

 

بينما تضم لجنة تحكيم الجائزة الخاصة التي تقدمها قناة الجزيرة الوثائقية، كل من المخرج التونسي "جمال دلالي"، والخبير المغربي في مجال الصورة والسينما "عبد الرحيم الادريسي"، والإعلامي المصري "جمال جبريل".

 

اقرأ ايضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان