رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مناقشة "القلعة والعصفور" بساقية الصاوي.. الأحد

مناقشة القلعة والعصفور بساقية الصاوي.. الأحد

فن وثقافة

الكاتب أحمد سراج

مناقشة "القلعة والعصفور" بساقية الصاوي.. الأحد

سارة علي 16 أكتوبر 2015 10:52

 

يناقش مجموعة من الأكاديميين، مسرحية "القلعة والعصفور"، للكاتب أحمد سراج، مساء الأحد المقبل، في قاعة الكلمة، بساقية عبد المنعم الصاوي.

 

وقال الروائي السيد نجم، المتخصص في دراسات أدب المقاومة، إن مسرحية "القلعة والعصفور" تعد من الأعمال الإبداعية التي تحمل دلالات خاصة بالنظر إلى تاريخ بداية كتابتها والانتهاء منها، وليس تاريخ نشرها، موضحاً أنه تم الانتهاء منها عام 2010 أي قبل شهور قليلة من ثورة 25 يناير 2011.

 

وأضاف، أن المسرحية تحتوي على قدر من التوجه نحو رؤية مقاومية تتمثل في مواجهة الفساد، من أجل جموع شعب المدينة، إلا أنها لم تغفل القيم العليا، كالكرامة والحرية التي تجلت واضحة في النص ولكن بطريقة غير مباشرة.

 

والنص عرض ممثلا للمسرح العربي عام 2014م في مهرجان "صوت العالم" الذي يقام في مدينة شيكاجو بولاية إلينوي، وهو مهرجان قراءات مسرحية معني بتقريب الثقافات.

 

 وقام بترجمة وإعداد "القلعة والعصفور" بالإنجليزية فؤاد تيمور، وهو أستاذ جامعي بمدينة شيكاجو وكاتب مسرحي وعضو في شبكة دراميًّ شيكاجو، وكتب عدة أعمال باللغة الإنجليزية أبرزها مسرحية "ليلة انضمام السيد المسيح إلى الثورة" التي عرضت بمسرح سيلك روود بشيكاجو في ديسمبر 2012.

 

ويحضر المناقشة، كل من، الأكاديمي عادل ضرغام أستاذ النقد الحديث بكلية دار العلوم المصرية، والأكاديمي تامر فايز مدرس النقد الحديث مدرس النقد الحديث بكلية الآداب جامعة القاهرة، والمخرجة المصرية منى أبوسديرة.

 

يذكر أن أحمد سراج، شاعر مسرحي وسارد مصري، صدر له، ديوان "الحكم للميدان" و رواية "تلك القرى" و مسرح "زمن الحصار"، و"القرار"، و"فصول السنة المصرية"، و"القلعة والعصفور"، التي ترجمت وعرضت في أمريكا.

 وله تحت الطبع نقد أدبي "أدب المصريين" ، "شهادات ورؤى" ومسرح  "زاد"، "السيف الأعمى" وهو كاتب صحفي بجريدتي الحياة اللندنية والمشهد القاهرية.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان