رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد خمس سنوات.. متحف المنصورة يروي تاريخ مصر

بعد خمس سنوات.. متحف المنصورة يروي تاريخ مصر

فن وثقافة

أحد مقتنيات متحف المنصورة القومي

بعد خمس سنوات.. متحف المنصورة يروي تاريخ مصر

كرمة أيمن 14 أكتوبر 2015 14:26

عقب مرور خمسة سنوات، يفتتح الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، متحف المنصورة القومي بعد ترميمه وتطويره، وذلك في الواحدة والنصف ظهر يوم الأحد 18 أكتوبر 2015.

 

وقال حلمي النمنم: "المتحف شهادة ناصعة على صفحة مضيئة في تاريخ مصر كلها، حين هب أبناء المنصورة والمصريون جميعاً لمقاومة غزو أجنبي جاء متسربلاً –كذباً– بالدين المسيحي ونجح المصريون في الحفاظ على استقلال وطنهم".

 

وأوضح حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، أنه بالتزامن مع افتتاح متحف المنصورة القومي ستستعيد دار ابن لقمان رونقها كأحد الأماكن التاريخية الهامة التي تشرف بها محافظة الدقهلية.


وتابع: “بهذا الشكل الراقي ستجمع هذه النماذج بين العبق التاريخي للمكان وما يُقدمه من رسالة تنويرية تعمل على ترسيخ قيمة الموروث الثقافي والحضاري، وتتكامل الأدوار وتتناغم للحفاظ على ما تنطوي عليه المنطقة من معالم ومواقع أثرية وثقافية، وعرض ما تحويه من مقتنيات على الوجه الأكمل".
 

وأعرب الدكتور حمدي أبو المعاطي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، عن سعادته بهذا الإنجاز، قائلًا: "هذا الصرح يعود متبنيًا رسالة الفن والإبداع، ومتنفسًا ثقافيًا وفنيًا لأبناء المحافظة، كما يُعزز مساعي وزارة الثقافة وخططها الرامية إلى دعم الحركة الثقافية والفنية في الأقاليم".

 

يذكر أن، متحف المنصورة القومي يُطلق على دار ابن لقمان والمتحف الملحق بها، ويقع المتحف بقلب مدينة المنصورة بشارع بورسعيد، ويتكون من جزئين: الدار القديمة والتي أسر فيها لويس التاسع وقت الحملة الصليبية السابعة ومساحتها الكلية 294.50 متر، والمتحف ومساحته 275 متر، وبه مقتنيات فنية توثق هذه الأحداث التاريخية يبلغ عددها 45 عملاً فنيًا لكبار الفنانين بجانب قاعتين للعروض الفنية المتغيرة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان