رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أكاديميون وفنانون يناقشون القلعة والعصفور بساقية الصاوي

أكاديميون وفنانون يناقشون القلعة والعصفور بساقية الصاوي

فن وثقافة

غلاف مسرحية "القلعة والعصفور"

أكاديميون وفنانون يناقشون القلعة والعصفور بساقية الصاوي

كرمة أيمن 14 أكتوبر 2015 10:40

كيف يشتبك النص الأدبي مع مشكلات وطنه وهموم مجتمعه؟ وما الفرق بين النص المكتوب والنص المعروض؟.. هذه الأسئلة يجاب عليها خلال الندوة التي تقام بساقية الصاوي لمناقشة مسرحية "القلعة والعصفور" للكاتب أحمد سراج.


يناقش في الندوة، التي تقام في الثامنة من مساء يوم الأحد 18 أكتوبر 2015 بقاعة الكلمة، عادل ضرغام أستاذ النقد الحديث بكلية دار العلوم المصرية، وتامر فايز مدرس النقد الحديث مدرس النقد الحديث بكلية الآداب جامعة القاهرة، والمخرجة المصرية منى أبو سديرة.


ومثلت مسرحية "القلعة والعصفور" المسرح العربي عام 2014م في مهرجان "صوت العالم" الذي يقام في مدينة شيكاجو بولاية إلينوي، وهو مهرجان قراءات مسرحية معني بتقريب الثقافات، وقام بترجمة وإعداد المسرحية بالإنجليزية فؤاد تيمور وهو أستاذ جامعي بمدينة شيكاجو وكاتب مسرحي وعضو في شبكة دراميًّ شيكاجو.
 

وعن المسرحية، قال الروائي السيد نجم، المتخصص في دراسات أدب المقاومة، إن "القلعة والعصفور" تعد من الأعمال الإبداعية التي تحمل دلالات خاصة بالنظر إلى تاريخ بداية كتابتها والانتهاء منها، وليس تاريخ نشرها، فقد تم الانتهاء منها عام 2010 أي قبل شهور قليلة من ثورة 25 يناير 2011.
 

وأضاف أن المسرحية تحتوي على قدر من التوجه نحو رؤية مقاومية تتمثل في مواجهة الفساد، من أجل جموع شعب المدينة، إلا أنها لم تغفل القيم العليا، كالكرامة والحرية التي تجلت واضحة في النص ولكن بطريقة غير مباشرة.
 

وقال الناقد أسامة الحداد، إن مسرحية "القلعة والعصفور" من أهم النصوص التي تناولت مقدمات الثورة في مصر، وقدم خلالها أحمد سراج تجربة شديدة الخصوصية تكشف زيف السلطة وخداعها في مواجهة براءة المقهورين وأحلامهم بالحرية.
 

يذكر أن، أحمد سراج؛ شاعر مسرحي وسارد مصري، صدر له: " ديوان: الحكم للميدان" و "رواية: تلك القرى" و "مسرح: زمن الحصار،  القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور (ترجمت وعرضت في أمريكا) وله تحت الطبع: "نقد أدبي: أدب المصريين – شهادات ورؤى" و "مسرح: زاد – السيف الأعمى".



 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان