رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الدماطي يفتتح معرض "الأحذية في مصر القديمة" بالمتحف المصري

الدماطي يفتتح معرض الأحذية في مصر القديمة بالمتحف المصري

فن وثقافة

وزير الآثار خلال افتتاحه للمعرض

بالفيديو..

الدماطي يفتتح معرض "الأحذية في مصر القديمة" بالمتحف المصري

سارة علي 11 أكتوبر 2015 20:12

 

بحضور أرتورو أفيلو، السفير الإسباني بالقاهرة، والدكتور جلال مصطفى، محافظ القاهرة، افتتح الدماطي معرض الآثار المؤقت، تحت عنوان، "خطوات عبر الزمن..الأحذية في مصر القديمة"، الذي ينظمه المتحف المصري، بالتعاون مع المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة.

 

وقال الدماطي، خلال كلمته، "إن المعرض يعكس طبيعة الحياة اليومية لدي المصري القديم، وما طرأ علي ملبسه، خاصة الأحذية المصرية القديمة، من تطور ما يمثل رحلة خاصة يبحر من خلالها الزائر عبر الزمن؛ ليعيش يومًا مغايرًا يطلع من خلاله على مظاهر عبقرية الحضارة المصرية.

 

وأوضح الدماطي، أن المعهد الهولندي الفلمنكي، شارك في تنظيم المعرض برئاسة اندرية فلادميير، الذي عمل على دراسة الصنادل الأثرية على مدار عشرة أعوام.

 

من جانبه، أشار الدكتور محمود الحلوجي، رئيس قطاع المتاحف الإقليمية بوزارة الآثار، إلى اهتمام الوزارة بإقامة المعارض الأثرية المؤقتة، بما يعيد إلى المتاحف المصرية دورها المجتمعي الرائد باعتبارها مراكز ثقافية تسهم في التعرف بالحضارة المصرية بمختلف عصورها، وتعمل في الوقت ذاته على نشر الوعي الأثري بين مختلف الفئات المجتمعية من خلال ما تقيمه من فاعليات ثقافية، وترفيهية.

 

ويستعرض معرض "الأحذية في مصر القديمة"، الذي يستمر على مدار شهرين، داخل المتحف المصري بالتحرير،  47 قطعة أثرية تتنوع بين مختلف أشكال الصنادل المصرية القديمة، بداية من عصر الدولة الوسطى، وحتى العصر اليوناني الروماني.

 

وتشمل المعرض الأحذية الخاصة بكل الطبقات الإجتماعية من الملوك والأفراد والجنود والكهنة، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات الملونة الزاخرة بالأشكال التصويرية، والتي يصاحبها العديد من القطع الأثرية من مجموعات المتحف المصري المتضمنة أحذية وصنادل من مقبرة توت عنخ آمون, وبعض النماذج الحديثة التي تم تصميمها خصيصا لكي تحاكي نماذج الأحذية, والصنادل المصرية القديمة.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان