رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عضو بفرقة "أشواق": الجزائر تشهد قفزة نوعية في فن الإنشاد

عضو بفرقة أشواق: الجزائر تشهد قفزة نوعية في فن الإنشاد

فن وثقافة

عابي الجوهري.. عضو فرقة "اشواق"

بالفيديو..

عضو بفرقة "أشواق": الجزائر تشهد قفزة نوعية في فن الإنشاد

سارة علي 30 سبتمبر 2015 20:51

 

قال الفنان عابي الجوهري، عضو فرقة "أشواق"، أن الجزائر تشهد قفزة نوعية في مجال فن الإنشاد الصوفي والمديح النبوي، مستشهداً بظهور ما يقرب من 30 ألف فرقة صوتية،  تنشد جميعها في حب الرسول "صلى الله عليه وسلم".

 

جاء ذلك خلال لقاءه مع "مصر العربية"، على هامش فاعليات مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية، بمركز إبداع قبة الغوري.

 

وأوضح الجوهري، قائلاً، "هناك فرق وصلت إلى العالمية على غرار فرقة "أشواق"، التي ذاع صيتها داخل وخارج الجزائر، فضلاً عن الفرق التي لا تزال تحدو حدوها مثل  فرق الشباب الصغار".

 

وأضاف، "الإنشاد في تطور مستمر، وتقدمه الفرق الجزائرية في أشكال مختلفة، منها، الفيديو كليب، و إنتاج الإشرطة السمعية، و السيديهات، كما تهتم به إدارة الشئون الدينية، والأوقاف، ووزارة الثقافة"، موضحاً أن له مكانة خاصة في قلوب جمهور الجزائر على غرار الفنون الأخرى.

 

وأشار الجوهري، إلى أن فن الإنشاد والمديح في الجزائر، شائع بشكل كبير بالأعراس والحفلات الدينية، متمنياً لفرق الشباب أن تحدو حدوها في هذا المجال، وتكون "خير خلف لخير سلف"، على حد وصفه.

 

وأعرب عن سعادته؛ لحصول الجزائر على درع التكريم بختام "سماع"، وإعتبارها ضيف شرف المهرجان، احتفالاً بمرور ستين عاماً على الثورة الجزائرية"، متوجهاً بالشكر إلى إدارة المهرجان على هذه المبادرة الطيبة، على حد وصفه.

 

وأمضى قائلاً، "الثورة الجزائرية هي ثورة كل الشعوب العربية، لأن بنجاحها نجحت العديد من الشعوب، ونتمنى لجميع الثورات في العالم العربي، أن تحدو حدو الثورة الجزائرية؛ لكي يعم الخير على جميع بلدان الشعوب العربية".

 

وحول نشأة "أشواق"، قال، "تأسست المجموعة الصوتية للفنون التراثية "أشواق"، عام 1990، بالمركز الثقافي طارق ابن زياد الدبدابة بشار، وتميزت بإنشادها الصوفي، والمديح النبوي، الذي تقدمه بعدة لغات، منها، العربية، والفرنسية، والإنجليزية".

 

وأستكمل حديثه قائلاً، "وشاركت "أشواق" في العديد من المهرجانات، منها، المهرجان الوطني للمجموعات الصوتية بولاية تيسمسيلت، فضلاً عن إقامة الكثير من الليالي الصوفية والمديح النبوي".

 

وأكد الجوهري، أنها المرة الأولي التي تشارك فيها "أشواق"، بمهرجان سماع الدولي، متمنياً أن تكون نالت اعجاب الجمهور المصري الشقيق.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان