رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قائدة كورال اليونان: الفن له دور في نشر السلام بين الشعوب

قائدة كورال اليونان: الفن له دور في نشر السلام بين الشعوب

فن وثقافة

الفنانة "فاسلكيه كوز يو"

بالفيديو..

قائدة كورال اليونان: الفن له دور في نشر السلام بين الشعوب

سارة علي 30 سبتمبر 2015 01:57

 

رأت الفنانة "فاسلكيه كوز يو"، قائد كورال "الموسيقى التقليدية، التابع لمركز "أبولون"، للبحوث التاريخية والثقافية بمدينة كارديستا اليونانية، أن الفن له دور عظيم في نشر السلام بين الشعوب، مؤكدة على الدور الذي يلعبه مهرجان سماع الدولي، في تقارب الثقافات المختلفة بين الدول.

 

جاء ذلك خلال لقاءها مع "مصر العربية"، على هامش مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، بمركز إبداع قبة الغوري.

 

وأعربت "كوز يو"، عن شكرها لإدارة مهرجان سماع، التي أتاحت لها ولفريقها المشاركة ضمن فعالياته، مشيرة إلى اًن العلاقات التي تربط بين مصر واليونان من قديم الزمان.

 

وعن نشأة فرقتها قالت "كوز يو"، أسس "أبولون"، كورال الموسيقى التقليدية عام 1992م، وهو مكون من أفراد شغوفين بالتقاليد الفنية العريقة، الذين ساهموا بشكل كبير ومؤثر في البحث عن التقاليد اليونانية وتسجيلها من خلال الغناء، بهدف إنقاذ التراث الثقافي اليوناني وتسليمه للأجيال القادمة.

 

 وأضافت، "وقام مركز "أبولون"، بتسجيل وإصدار 9 اسطوانات من الأغاني التقليدية، فضلاً عن مشاركته في العديد من المهرجانات حول العالم".

 

وحول تكوين الفرقة من العناصر النسائية بشكل كبير، قالت، "الفن بيعتمد على الموسيقى والطرب، وكل هذا يتوافر في صوت النساء، الذي يمتلك العزوبة، والإحساس".

 

وأشارت "كوز يو"، إلى أنها زارت العديد من المناطق الأثرية في مصر، منها، المتحف المصري، والأهرامات، وقلعة محمد علي، ومجموعة من المساجد الأثرية، فضلاً عن زيارة بيت "كفافيس"، القاطن بمحافظة الإسكندرية، وهو أحد أهم شعراء اليونان المعاصرين.

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان