رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| محمد خان: قرارات أشرف زكي وهاني شاكر تعيدنا للخلف

بالفيديو| محمد خان: قرارات أشرف زكي وهاني شاكر تعيدنا للخلف

فن وثقافة

المخرج محمد خان خلال حواره لمصر العربية

في حوار مع مصر العربية ..

بالفيديو| محمد خان: قرارات أشرف زكي وهاني شاكر تعيدنا للخلف

حوار عربي السيد - تصوير رانيا حلمي 29 سبتمبر 2015 15:07
 
صاحب بصمات أصيلة في السينما المصرية، حائز على العديد من الجوائز في مهرجانات العالم، باكستاني الأصل حاصل على الجنسية المصرية منذ أقل من عامين.
 
إنه " محمد خان" صاحب "عودة مواطن" و"شقة مصر الجديدة"، الذي أكد في حواره مع "مصر العربية" أن الشباب الصاعد من الفنانين أو المخرجين ليس لديه صبر كاف، أو صاحب بصمة.
 
ورأى أن قررارت أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، وهاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، تعيدنا للخلف، مؤكدا أنه لا ينبغي فرض قيود أخلاقية بل تترك للفنان نفسه.

وكان شاكر أصدر قرار بتحذير الفنانات من أرتداء ملابس خارجة خلال الحفلات، وعلق زكي على الأعمال التي عرضت في رمضان الماضي وإحتوائها على بعض المشاهد الخارجة.
 
وعن رأيه في الأعمال التي تقدمها السينما حاليا، قال  خان السينما تحتوي حاليا على "الهلس، والجيد والتجاري"، وتخاطب جيمع الفئات.
 
وفيما يلي نص الحوار..
 
كيف ترى المشهد السينمائي المصري حاليا؟
 
السينما حاليًا بدأت تعود من جديد والأعمال المعروضة تحتوي على حرفيه جيدة، وإن إطلق على الأعمال المعروضه مسليه ليس عيب لأن السينما تخاطب كل الأذواق.
 
 
والأفلام الشعبية هل تراها صاحبة فكرة أم تجارية؟
دائمًا السينما متنوعة بين "الهلس والجد والمسلي والتجاري وذو القضية" وعلى مر العصور السينما مخاطبة لجميع فئات المجتمع، وبها كل الأنواع وهذا ينطبق على جميع السينمات فى العالم، ففى أمريكا نجد أكثر من 500 عمل ينتج فى العام من بينهم عدد قليل صاحب هدف، ويستحق المشاهدة.
 
 
عملك بالإخراج السينمائي ليس كمهنة بل هى حياة فمن من الشباب الجدد يعجبك إخراجه أو تمثيلة؟
 
لا أستطيع أن اذكر أسماء، ولكن يوجد شباب "واعد وقادم" فى المرحلة المقبلة، ويوجد لديهم عيب خطير هو تنازلهم عن أحلامهم بسرعة وقلة صبرهم، ولا أري ذو البصمة حتى الأن.
 
 
بعد حصولك على الجنسية المصرية ماذا أضافت لك؟
 
أنا مصري قبل حصولى على الجنسية، فكل ما ضافته لي أنها ورقة رسمية فقط بختم الدولة.
 
ما تعليقك على قرارات أشرف زكي نقيب الممثلين، وهاني شاكر نقيب المهن الموسيقية الأخيرة؟
 
لا أعرف كيف أصدروها، فهي ترجعنا للخلف مرة أخري، وليس شرط فرض الأخلاق على الفنان خلال تقديمه للعمل، فالقيود تبدأ من الفنان نفسه وليس من النقابة.
 
وكيف ترى المسرح والدراما فى المرحلة الحالية؟
 
المسرح ليس موجود فى المرحلة الحالية بشكل كافي، ولكن يوجد شباب منتشرين يجب أن يستمروا، أما الدراما فهي في الوقت الحالي ما هي إلا حقل تجارب للفنانين مدفوع الأجر.
 
وكيف تري مشاركة الفنانين فى الانتخابات البرلمانية؟
 
نطالب بالديمقراطية، وهذا نوع منها والديمقراطية تحمل كل شئ.
 
 
ما أخر الأعمال الجديدة التي ستقدمها؟
 
قاربت على الأنتهاء من فيلم "قبل زحمة الصيف" والعمل تم تصويره بالساحل الشمالي، وسوف يتم عرضه في أخر العام، ولا أستطيع أن أحكم عليه، وهل سيشارك في مهرجانات أم لا، فانا أقدم العمل فقط.

شاهد فيديوهات الحوار..

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان