رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

غالية بن علي تغني في أوبرا دمنهور للمرة الأولى

غالية بن علي تغني في أوبرا دمنهور للمرة الأولى

فن وثقافة

المطربة التونسية غالية بن علي

غالية بن علي تغني في أوبرا دمنهور للمرة الأولى

نغم علام 29 سبتمبر 2015 13:40

تنظم أوبرا دمنهور لأول مرة حفلًا للمطربة التونسية "غالية بن علي" مساء السبت 10 أكتوبر 2015، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

 

تقدم أغاني شرقية صوفية ممزوجة بالموسيقى الأوروبية، و"الفلامنكو" الأسباني، ومن أغانيها "أنا حرة"، و"روميو وليلى"، و"هيمتني" مع المطربة دينا الوديدي، و"يا مسافر وحدك" لمحمد عبد الوهاب.

 

ولدت غالية بن علي لعائلة فنية في بروكسل 1968، وفي سن الثالثة انتقلت إلى تونس، وتأثرت بالأنماط الموسيقية والشعرية المتنوعة التي عاشتها مع عائلتها، كالأغاني الفرنسية، والأعمال الموسيقية الهندية و المصرية والعراقية والسورية، وبدأت بالترتيل القرآني وأشعار أغاني أم كلثوم.
 

كانت أولى حفلاتها عام 1988، وفي عام 2000 لعبت أول دور سينمائي لها، قامت بدور مريم في فيلم مفيدة التلاتلي "موسم الرجال"، كما لعبت دور راقصة في فيلم "سوينج".
 

سجلت غالية ألبومها الأول "هريسة البرية" في العام 2000 مع فرقة تمنا، وقامت في 2001بتأسيس مشروع "كيفاش أنت"، وهو مشروع موسيقي يركز على الموسيقى العربية الراقصة منذ عشرينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

 

وقامت 2007 بتسجيل ألبوم البلنا بناءً على طلب من راديو بلجيكا الوطني "كلارا"، مع العازف الفلندني الشهير بيرت كورنيلز، حيث تمتزج فيه الموسيقى العربية بالموسيقى التقليدية الهندية.
 

حصلت على جائزة الموسيقى العالمية 2008، والتي تمنحها المؤسسة البريطانية المستقلة نحن نسمع لأفضل أغنية موسيقية في العالم.

 

شاركت الغناء مع العديد من الفرق و العازفين العالميين مثل ماك سبيريت, البالنا , ماد بروفيسور, سباى اوف كايرو, يوربان تراد، رومانو دروم و شادى صباح و ياسر حج يوسف.


لقبت غالية بسفيره الغناء العربي، ومن أشهر ما قدمت من أغنية بنت الريح و التي وصفت بها نفسها في العديد من اللقاءات الصحفية والتلفزيونية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان