رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"القندس" تفوز بجائزة الرواية العربية 2015

 القندس تفوز بجائزة الرواية العربية 2015

فن وثقافة

غلاف روايتي "القندس" و"حرمة"

"القندس" تفوز بجائزة الرواية العربية 2015

آية فتحي 28 سبتمبر 2015 12:48

حصلت رواية "القندس" للروائي السعودي محمد حسن علوان، بطبعتها الفرنسية الصادرة عن دار سوي،  على جائزة الرواية العربية 2015 التي يمنحها معهد العالم العربي باريس "institut Du Mond Arabe"  ومؤسسة جان لوك لاغاردير.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة التنويه الخاص للروائي اليمني علي المقري عن روايته "حرمة" في ترجمتها الفرنسية الصادرة عن دار ليانا ليفي.

ومن أجواء القندس نقرأ:-

".... منذ أن سكنا في الفاخرية وأبي يتعامل مع الناس وكأنه فاتح منتصر لا ساكن جديد. يبني المسجد ويغير أسماء الشوارع ويتدخل حتى في أمزجة العابرين ولوحات المحال التجارية. اضطر صاحب المغسلة المجاورة أن يتكبد مصروفاً إضافياً لتغيير ماسورة تصريف المياه التي كانت تقطر في الشارع بعد أن وبخه عدة مرات وهدده بإقفال المحل. لم يكن صاحب المحل اليمني يعرف أبي فتخيل أنه يملك القدرة فعلاً فرضخ لمطالبه رغم أن نادراً ما يمر بتلك الجهة من الرصيف، حتى إذا فعل يوماً قفز البائع الهندي في محل البقالة المجاورة من مكانه ليقدم له قطعاً من الحلوى والفاكهة يأخذها أبي منه باستخفاف ليلقيها في حجر المتسولة التي تستوطن ركناً ثميناً من الحي منذ سنوات...".


اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان