رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الكفافة والطنبورة يحيون التراث على المسرح المكشوف

الكفافة والطنبورة يحيون التراث على المسرح المكشوف

فن وثقافة

فرقة الكفافة

الكفافة والطنبورة يحيون التراث على المسرح المكشوف

نغم علام 25 سبتمبر 2015 11:33

تستضيف "دار الأوبرا المصرية" حفلًا للأغاني التراثية المصرية لفرقتي "الطنبورة"، و"الكفافة"  2 أكتوبر 2015 على خشبة المسرح المكشوف.

 

أسست "الطنبورة" في بورسعيد 1989، بهدف الحفاظ على التراث البورسعيدي الشعبي الذي أوشك على الإندثار.

 

تضم الفرقة 20 عضوًا تتراوح أعمارهم ما بين 25 و84 عامًا، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات الطنبورة، والسمسمية، والطبلة، والرق، والمثلث، والصاجات، والشخاليل.

 

قدمت عروضا وجولات عالمية في العديد من المدن مثل باريس، وروما، وفلورنسا، وعمان، وجرش، وكندا والسويد وسويسرا ولبنان وهولندا وبلجيكا.

 

شاركت في بعض المهرجانات العالمية مثل "ووماند" في انجلترا، و"ووميكس" في أسبانيا.

 

وأنتجوا ألبومين عالميين بعنوان "بين الصحراء والبحر"، و"أصحاب البمبوطي"، وثلاثة ألبومات محلية وهم "نوح الحمام"، و"أهوى قمر"، و "26 يناير".

 

أما "الكفافة" إنضمت إلي فرق مركز المصطبة عام 2013 برئاسة عبد الواحد السيد لإحياء فن الكف الصعيدي وهو فن مصري قديم يعود الى أيام الفراعنة.

 

وجدت الكثير من النقوش لفن الكف الصعيدي على جدران المعابد والمقابر، خاصةً بمقابر العساسية في البر الغربي لمدينة الاقصر.
 

تضم الحفل تسعة أفراد ومعهم ضارب الدف، ويجلسون على أريكة وحولهم المساند، ثم يأتي الكفافة ليقفوا صفاً بالتوازي في مواجهة المطربين، وسبب هذة التسمية أنهم يستخدمون كف اليد فقط في ضبط الايقاعات.

 

ويبدأ المغني الصلاة على النبي، ثم يتبعها بمواويل تصف أحوال بيئته وأحوال العاشقين، بعدها يشرع الكفافة في ارتجال خانة جزء من موال مربع وهم يصفقون، والتصفيقة تحدد سرعة الايقاع ويبدأ ضاربو الدف اللعب مع ايقاع التصفيقة، ويتمايل الكفافة في حركة واحدة متبعين قائد الصف وهو يكون امهرهم في الرقص.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان