رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

يحيى خليل يعزف الجاز بين القاهرة والأسكندرية

يحيى خليل يعزف الجاز بين القاهرة والأسكندرية

فن وثقافة

عازف الجاز يحيى خليل

يحيى خليل يعزف الجاز بين القاهرة والأسكندرية

نغم علام 25 سبتمبر 2015 10:45

يحيي الفنان "يحيى خليل" حفلتين في 1 اكتوبر، و2 أكتوبر 2015، الحفل الأول الخميس على المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة، والثاني الجمعة على مسرح سيد درويش بالأسكندرية.

 

يقدم يحيى خليل مجموعة من مقطوعاته الموسيقية التي تمزج بين الجاز الغربي والموسيقى الشرقية ، منها "دنيا"، و"الأمل"، و"قد وقد"، و"يعيش أهل بلدي"، و"بحلم في عالم غريب"، و"بنادي على كل واحد في مصر".

 

فعندما نتحدث عن "موسيقى الجاز" في مصر في أي وقت، فلابد أن نتذكر إسم الفنان "يحيى خليل" الذي يعد من رواد هذا النوع الموسيقي.

 

 

إنه "رجل الجاز" المصري الذي صنع لموسيقى الجاز إسما وكيانًا وحضورًا في مصر، وصار الآن "سفيرا" لحضارة مصر الموسيقية العصرية الجديدة بالجاز في العالم.

 

حقق يحيى خليل الذي تعلم فن موسيقى "الجاز" في امريكا، وعزف مع أشهر العازفين والفرق الموسيقية، وشارك العظيم "ديزي جيلسبي" افتتاح دار الاوبرا المصرية التي يقدم فيها عروضه الفنية وحفلاته منذ اكثر من 25 سنة، وتضم فرقته مجموعة من أهم العازفين في مصر، منهم "محسن علام" أكورديون، محمد علي "كمان"، و"عاطف عبد الرحمن" و"خالد السايس" بيركشن، و"محمد سواح"  ترومبيت.

 

وضع العديد من "المؤلفات الموسيقية" مثل "حكاوي القهاوي، دنيا، الأمل، إيقاع الروح، بحلم في عالم غريب " وغيرها، التي تعتمد على فهم عميق لتراثنا الموسيقى العربي.

 

شارك خليل في العديد من المهرجانات في مصر، وفي العديد من دول العالم، مثل ايطاليا، وفرنسا،وصربيا، وبلغاريا، والنمسا، واليونان، وروسيا، والمغرب، ونيجريا، وجنوب أفريقياK قامت شركة كولومبيا السينمائية الشهيرة بانتاج فيلم عنه باسم "قصة حياة جين كروبا"، وكانت آخر مشاركة في مهرجان "بيتونتو" بإيطاليا والتي حصل من خلاله على درع المهرجان.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان