رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرأس السوداء.. معرض تاريخي بمكتبة الإسكندرية

الرأس السوداء.. معرض تاريخي بمكتبة الإسكندرية

فن وثقافة

مجموعة أثار معبد الرأس السوداء

الرأس السوداء.. معرض تاريخي بمكتبة الإسكندرية

كرمة أيمن 23 سبتمبر 2015 14:00

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية معرضًا يتناول مجموعة معبد الرأس السوداء، وتمتد فترة العرض من خلال شهر سبتمبر وتستمر حتى 20 ديسمبر 2015.

 

ويتكون المعرض من 9 لوحات تقوم على أساس عرض تاريخي للتعريف بموضوع الأثر وتتبع تاريخه بدءًا من الكشف الأثري عنه وحالته ومراحل ترميمه وصولاً إلى مكان حفظه الحالي بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.
 

وتضم مجموعة معبد الرأس السوداء قطعًا متميزة فنيًّا وتاريخيًّا وأثريًّا، واكتشف هذا المعبد في منطقة الرأس السوداء عام 1936 على الطريق المؤدي إلى منطقة أبي قير.


ويتكون المعبد الذي يرجع تاريخه إلى الفترة الزمنية الممتدة من القرن الثاني الميلادي إلى القرن الثالث الميلادي، من سلم يؤدي إلى دهليز به أربعة أعمدة أيونية، ويتوسط هذا الدهليز قدم نذرية مرتدية نعل  مكشوف على دعامة من الرخام عليها نقش باللغة اليونانية يوضح أن إيزودورس الفارس الروماني كان قد سقط وكسرت قدمه، وعندما تماثل للشفاء بنى هذا المعبد للإلهه إيزيس تقديرًا لها ولباقي الآلهة على شفائه.

وفي نهاية الدهليز وجدت عدة تماثيل على قاعدة كبيرة وهي للآلهة إيزيس، وحربوقراط، وهيرمانوبيس، وأوزير-كانوبس.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان