رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

يشبهلك.. عرض ستاند أب كوميدي في الساقية

يشبهلك.. عرض ستاند أب كوميدي في الساقية

فن وثقافة

صورة أرشيفية لستاند أب كوميدي

يشبهلك.. عرض ستاند أب كوميدي في الساقية

نغم علام 14 سبتمبر 2015 10:51

تستضيف "ساقية الصاوي" حفلًا للستاند أب كوميدي تحت عنوان "يشبهلك"، وذلك مساء الأحد 20 سبتمبر 2015.

 

إنتشر في الفترة الأخيرة فن "الستاند أب كوميدي" بشكل ملحوظ، ولأن الشعب المصري كوميدي بطبعه فتفاعل مع الفكرة بشكل كبير، ولكن من الممكن أن يكون السبب هو هروبنا من مشاكلنا، ومن الأوضاع السياسية السائدة.

 

الستاند أب كوميدي هو فن المواقف الكوميدية، سواء كانت محضرة أو إرتجال، يؤدي الكوميدي فيها دوره بشكل مع الجمهور وهو يشبه إلى حد كبير فن "المونولوج".

 

بدأ الستاند أب كوميدي في بريطانيا في القرن الـ 18، ولكنه لاقى نجاح في أمريكا، بعد أن تحول من مجرد أسلوب سينمائي أو درامي، إلى فن إرتجالي خاص بذاته، حيث تطور فى الخمسينيات والستينيات إلى فقرات خاصة انتقلت إلى النوادى الليلية والمطاعم.
 

ويعرف الستاند أب كوميدي بإزالة الحائط الرابع بين الممثلين والمشاهدين، كما أنه أسلوب موجود فى برامج التوك شو الأمريكية التى يقدمها مذيعون متميزون بخفة الظل، مثل late Night show، الذى يقدمه حاليا ديفيد ليترمان.


وفى الثمانينيات كانت ذروة انتشار هذا الفن مع انتشار «نوادى كوميديا» Comedy clubs فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومنها بدأت شهرة نجوم وكتاب ومخرجى كوميديا معاصرين مثل روبن ويليامز ووودى آلان وجيرى ساينفيلد. ففنان الـ "ستاند أب كوميدى" فنان شامل يكتب ويخرج ويمثل ويرتجل،
ومن هذه النوادى بدأت رحلة شهرة الكوميديان "رونى خليل".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان