رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المفارقة في المسرح الشعري.. كتاب جديد

المفارقة في المسرح الشعري.. كتاب جديد

فن وثقافة

كتاب "المفارقة في المسرح الشعري"

المفارقة في المسرح الشعري.. كتاب جديد

كرمة أيمن 13 سبتمبر 2015 10:29

صدر حديثًا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ كتاب "المفارقة في المسرح الشعري في مصر.. في الرُبع الأخير من القرن العشرين" للناقد والأكاديمي الدكتور عبد التواب محمود عبد اللطيف.


ويتضمن الكتاب أربعة فصول، وعرض المؤلف في المقدمة ما تمثله المفارقة من أهمية كبرى للكشف عن مكنون جماليات النص الأدبي، وتمثل المفارقة في كل العصور الأدبية قديمًا وحديثًا.


وتناول في الفصل الأول "مفهوم المفارقة" عند اللغويين وفي الاستعمال الأدبي العربي والغربي، وإشكالية ترجمة المصطلح بينهما، وبناء المفارقة وأهدافها، وتحدث في الفصل الثاني "المفارقة اللفظية" والمقصود بها، وتقسيمها إلى ثلاثة أقسام: "مفارقة الطباق، ومفارقة المقابلة، ومفارقة المخالفة".


وتطرق في الفصل الثالث للحديث عن "المفارقة البلاغية" والمقصود منها، وقام المؤلف بالتطبيق على ثلاثة محاور رئيسة "التشبيه، والاستعارة، والكناية"، وجاء الفصل الرابع والأخير بعنوان "المفارقة الدرامية" حيث تناول مفهوم المفارقة الدرامية، وتمثل المفارقة داخل البناء المسرحي من خلال "الشخصية والأحداث والزمان والمكان والحوار".

 

وصدر الدكتور عبد التواب محمود عبد اللطيف، من قبل "الموقف الثوري في المسرح الشعري"، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي نموذجًا، وله تحت الطبع كتاب "أصول النقد الأدبي".



 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان