رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ذكرى فيلسوف الكوميديا.. مساء الخير يا مصر

ذكرى فيلسوف الكوميديا.. مساء الخير يا مصر

فن وثقافة

الفنان الراحل محمد عوض

ذكرى فيلسوف الكوميديا.. مساء الخير يا مصر

كرمة أيمن 12 يونيو 2015 14:18

كوميديان من الدرجة الأولى، عفويته وتلقائيته سر نجاحه، شعاره "الضحك للضحك هدف عظيم، وإضحاك الجماهير في حد ذاته عمل عظيم أيضًا، والأعظم أن يمزج الممثل بين الضحك والمواقف الإنسانية المؤثرة".

 

أنه الفنان محمد عوض، الذي تحل اليوم الذكرى 83 لميلاد فليسوف الكوميديا، الذي قدم مسرحية "مساء الخير يا مصر" ليكون أخر عمل له على خشبة المسرح.
 

الفنان الذي لمع اسمه في سماء الفن بالعالم العربي، ولد في منطقة العباسية بالقاهرة 12 يونيو1932، كان يتمنى الالتحاق بالكلية البحرية، ليضمن إقامته في الإسكندرية صيفاً وشتاءً لأنه كان عاشقاً لها، ولكنه عاد وعدل عن قراره بطلب من والده فاختار الدخول إلى كلية الآداب قسم الفلسفة في جامعة عين شمس.

 

ومن مسرح الجامعة، بدأ شهرت محمد عوض، فالتحق بفريق التمثيل وقدم العديد من الأدوار، التي لاقت استحسان زملائه والجمهور، ليقرر بعدها أن ينطلق إلى عالم الفن والشهرة.

 

بدأ حياته الفنية، عندما التحق بفرقة "الريحاني" المسرحي، وكان يقدم أدوار صغيرة، إلى أن ابتسم له الحظ وتطبقت مقولة "مصائب قوم عند قوم فؤاد"، حين مرض عادل خيري بطل فرقة "نجيب الريحاني" عام 1959 أسندت إليه كل أدواره.

 

ويعتبر دوره في رواية "حاسب من دول" شهادة ميلاد محمد عوض، ليذيع صيته داخل محيط الوسط الفني.

 

وأثبت محمد عوض جدارته بالوقوف على خشبة المسرح، ليضع قدمه على طريق الشهرة والمجد، وقدم مسرحية "جلفدان هانم"السبب الأول وراء شهرته جماهيريًا، وتبعها عدة مسرحيات منها: "مساء الخير يا مصر"، "العبيط"، "مطرب العواطف"، "أصل وصورة"، و"مجرم رغم أنفه".

وفي الستينات، دخل "عوض" إلى الباب الأكثر شهرة وانتشارًا، ليصعد سلم النجومية، ويطل على الجمهور من جميع أنحاء العالم، من خلال شاشة السينما.

 

قدم الفنان محمد عوض العديد من الأدوار الكوميدية والدرامية، وتجاوزت عدد الأعمال السينمائية التي اشترك فيها80 فيلمًا.

وتعد أدوار البطولة الثلاثية، من أنجح ما قدم محمد عوض، وكان يشارك فيها حسن يوسف وأحمد رمزي ويوسف فخر الدين، ومن تلك الأفلام "الشياطين الثلاثة، الأشقياء الثلاثة، المساجين الثلاثة، والأصدقاء الثلاثة".

ومن أشهر الأفلام التي قدمها "شجرة العائلة، للنساء فقط، شباب طائش، ألف ليلة وليلة، بنات وعريس، المغامرون الثلاثة، إجازة بالعافية، شقة الطلبة، السيرك، شهر عسل بدون إزعاج، أكاذيب حواء، أي أي، سفاح مدرسة المراهقات".


 

ومع بداية عام 1966، بدأ يقدم ما بين ثلاثة إلى خمسة أفلام في العام الواحد، حتى منتصف السبعينات بعد أن اقتحمت أفلام المقاولات دور العرض السينمائية.

ومن السينما إلى الشاشة الصغيرة، التي حرص محمد عوض أن يطل عليها داخل البيوت المصرية الأصيلة، ومن أشهر ما قدم مسلسل "عش المجانين، الأبواب المغلقة، برج الحظ، الطاووس، ناس ولاد ناس، والبراري والحامول".


 

كرم الفنان محمد عوض أكثر من مرة على مجمل أعماله السينمائية والمسرحية، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره الفني الطويل الذي استمر على مدار أكثر من 40 عامًا من العطاء الفني.

وتوفي الفنان محمد عوض في 27 فبراير لعام 1997، بعد معاناة طويلة مع المرض استمرت سبع سنوات، تركًا وراءه ثروة فنية، قادرة على رسم الابتسامة والضحك على وجوه الجماهير.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان