رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. الكوميديان محمد جمال: تيتة أنا باكل نوتيلا وانتي تقوليلي بقسماط

بالفيديو.. الكوميديان محمد جمال: تيتة أنا باكل نوتيلا وانتي تقوليلي بقسماط

فن وثقافة

الستاند أب كوميديان محمد جمال

بالفيديو.. الكوميديان محمد جمال: تيتة أنا باكل نوتيلا وانتي تقوليلي بقسماط

نغم علام 11 يونيو 2015 14:54

مشاكل الشباب مع الأجداد، ووجود فجوة زمنية بين الأجيال الأكبر، مثلما تحدث عنها محمد جمال مساء أمس في عرض الستاند أب كوميدي في ساحة "علبة ألوان" للفنون.

 

"يا تيتة احنا بناكل نوتيلا ومارشملو وانتي بتقوليلي هاتلي بقسماط" هذا ما قاله جمال تعبيرًا عن الفارق الذي يعيشه كل منا مع هذه الأجيال.

 

 

قام جمال أيضًا بعمل إسقاط على زيادة مشاهد التحرش في مصر حيث تخيل التحرش بالفرخة قائلًا "ريشك حلو أوي".

 

وحكي بعض المشاهد الإجتماعية التي يعيشها كل شخص منا، ويراها يوميًا في طريقه، و"الفتي" أي إدعاء معظم المصريين بفهم كل شيء في العالم.

 

وكان الجمهور في حالة من السعادة وتعايشوا مع المواقف بشكل ملاحظ، وتعالت الضحكات بين الحاضرين، واستجابوا لكل المواقف التي يحكيها جمال.

 

إنتشر في الفترة الأخيرة فن "الستاند أب كوميدي" بشكل ملحوظ، ولأن الشعب المصري كوميدي بطبعه فتفاعل مع الفكرة بشكل كبير، ولكن من الممكن أن يكون السبب هو هروبنا من مشاكلنا، ومن الأوضاع السياسية السائدة.

 

الستاند أب كوميدي هو فن المواقف الكوميدية، سواء كانت محضرة أو إرتجال، يؤدي الكوميدي فيها دوره بشكل مع الجمهور وهو يشبه إلى حد كبير فن "المونولوج".

 

بدأ الستاند أب كوميدي في بريطانيا في القرن الـ 18، ولكنه لاقى نجاح في أمريكا، بعد أن تحول من مجرد أسلوب سينمائي أو درامي، إلى فن إرتجالي خاص بذاته، حيث تطور فى الخمسينيات والستينيات إلى فقرات خاصة انتقلت إلى النوادى الليلية والمطاعم.

 

ويعرف الستاند أب كوميدي بإزالة الحائط الرابع بين الممثلين والمشاهدين، كما أنه أسلوب موجود فى برامج التوك شو الأمريكية التى يقدمها مذيعون متميزون بخفة الظل، مثل late Night show، الذى يقدمه حاليا ديفيد ليترمان.


وفى الثمانينيات كانت ذروة انتشار هذا الفن مع انتشار «نوادى كوميديا» Comedy clubs فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، ومنها بدأت شهرة نجوم وكتاب ومخرجى كوميديا معاصرين مثل روبن ويليامز ووودى آلان وجيرى ساينفيلد. ففنان الـ "ستاند أب كوميدى" فنان شامل يكتب ويخرج ويمثل ويرتجل،
ومن هذه النوادى بدأت رحلة شهرة الكوميديان "رونى خليل".

شاهد الفيديو:

 

إقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان