رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفنانون والسيسي.. 365 يوم سعادة

الفنانون والسيسي.. 365 يوم سعادة

فن وثقافة

السيسي يصافح الفنانة فاتن حمامة أثناء لقائه بهم

الفنانون والسيسي.. 365 يوم سعادة

عربي السيد 11 يونيو 2015 12:17

 

 

“هم القوى الناعمة.. الذين يعتمد عليهم كل رئيس".. وعهد الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، كانوا دائمًا في مقدمة الصفوف سواء في زياراته الخارجية أو لكثرة لقاءاته بهم في شتى المناسبات، حتى أصبحوا "وجهًا مألوفًا" للظهور إعلاميًا ربما يوميًا للحديث عن إنجازاته.

 

 

فاللقاء اﻷول كان 30 إبريل 2013 على المسرح الكبير بدار اﻷوبرا المصريية أثناء اﻷحفال بعيد الفن، وكان هذا أول اهتمام للسيسي بالفنانين.

.

 

وجاء اللقاء الثاني شهر مايو 2014، وأكد خلال اللقاء على أهمية الدور الذي يلعبه الفن في مواجهة التطرف الفكري، ونشر مفهوم الدين الوسطى، وشدد على أن السينما المصرية فى القرن الماضى كانت ثانى مصادر الدخل القومى المصرى .. والأمم المتقدمة تسوق صورتها للعالم من خلال الفن والرسالة الإعلامية الهادفة


 

وأشار السيسي إلى أن الفن له دور كبير جداً فى تحسين الحالة التى نعيشها الآن ، لافتا إلى أن الفن والثقافة والوعى هم حائط الصد أمام التطرف والتشدد ، وعندما يتراجع دورالفن ، تظهر دائما مشكلات عديدة ، موضحا أن السينما المصرية فى القرن الماضى ، كانت تعتبر ثانى مصادر الدخل القومى المصرى بعد محصول القطن .
 

ووجه الرئيس شكر خاص للفنانة الراحلة فاتن حمامة وقتتها لحرصها على المشاركة فى اللقاء ، قائلا : ” لا يمكن أن يفوتنى أبداً أنى أوجه كلمة شكر خاصة لكى .”
 

وبيّن أن دور الفن تراجع كثيرا خلال الفترة الماضية ، بالمقارنة بما كان عليه فى الفترات السابقة، مؤكدا أن الأمم المتقدمة تحاول التسويق لصورتها الخارجية ، وتحاول دائما من خلال الفن والرسالة الإعلامية الهادفة تصدير صورتها إلى مختلف دول العالم ، حيث تتم صياغة تلك الرسائل بعناية كبيرة ، لتعلى من دور القيم فى المجتمع وتغرس معان طيبة داخل نفوس الشباب والأطفال بشكل غير مباشر ، موضحا أن المجتمعات الغربية تقدم أفضل صورة لها من خلال أفلامها وموادها الدرامية التى تعرضها فى مختلف دول العالم ، إنطلاقا من وعيها بخطورة الدور الذى تقدمه للمواطن .


 

وخلال الانخابات الرئاسية أجمع 99,9% من الفنانين على السيسي "رئيسًا" للمصرين ﻷنه رجل المرحلة والذى يسطيع أن يعبر بمصر إلى بر اﻷمان.
 

وأجمتع الرئيس عبدالفتاح السيسي بالفنانين مرة أخرى فى يناير 2015، ووجه خلال كلمته في احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة ، رسالة للفنان أحمد السقا، والفنانة يسرا قائلاً: "والله ستحاسبون على ما تقدموه من فن"، مطالبا إياهما بتقديم رسالة فنية جيدة.
 

وتساءل السيسي "أين المواطن المصري الذي نعده كي يعمل بجدية"، مطالبا السقا ويسرا بتقديم رسالة فيها أمل وتفاؤل في الغد مناشدا إياهما أن يقدما خلال مسلسلات شهر رمضان القادم رسالة مليئة بالحب للوطن والأمل في مستقبله وزيادة الوعي بالمخاطر التي تهدده، وتحسين أخلاق المجتمع وإبراز الصور الإيجابية.
 

وطالب الرئيس، الإعلام والفن المصري بتقديم رسالة إيجابية للمجتمع، مؤكدا أن المجتمع المصري يقوم على المساواة، ويحترم كل الأديان، ويرفض كل أنواع التمييز، وأن المصريين متساوون في الحقوق والواجبات، طالبا منهم الحفاظ على القيم المصرية الأصيلة.
 

وأشار إلى دور جهاز الشرطة في الحفاظ على الوطن وفق القانون، كما أشار إلى ضرورة تيسير مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية في مناخ ديمقراطي.


 

وأخيرًا وليس أخرًا فى سابقة هي الأولى من نوعها اصطحب الرئيس السيسي وفدًا موكن من20 فنانا وإعلاميا مصريا معه خلال زيارته اﻷخيرة إلى ألمانيا مثل "وائل الإبراشي ، عمرو الليثي " وعدد من الفنانين  أبرزهم: يسرا، وإلهام شاهين، وعزت العلايلي، وممدوح عبد العليم، وشريف منير، وياسمين الخيام، ومدحت صالح، ولبلبة، وخالد سليم، وماجد المصري، بالإضافة إلى المخرج خالد يوسف، الذي تولى عملية تنسيق الوفد.

 

جدير بالذكر، أن وفد السيسي لألمانيا يعد الأضخم منذ وصوله إلى السلطة ، وقد سادت حالة من الجدل بين أوساط السياسيين والمفكرين في مصر والعالم العربي ، بعد الإعلان عن وفد الفنانين المصاحب للسيسي في زيارته ، خاصة وهي الاولى من نوعها التي يصطحب فيها رئيس دولة لعدد من فناني دولته في زيارة خارجية له.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان