رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. فنان نوبي: نحتاج نظرة من الإعلام لنشر فن الجنوب

بالفيديو.. فنان نوبي: نحتاج نظرة من الإعلام لنشر فن الجنوب

فن وثقافة

المطرب النوبي ميدو بشير

بالفيديو.. فنان نوبي: نحتاج نظرة من الإعلام لنشر فن الجنوب

نغم علام 10 يونيو 2015 15:59

انتشرت الموسيقى النوبية في القاهرة بشكل ملحوظ، وذلك حرصًا من فناني النوبة على نشر موسيقاهم، يغني المطربين النوبيين أغاني التراث النوبي، حتى وفي أغانيهم المعاصرة يحافظون على الـإيقاع النوبي، لأنهم يعتزون به كثيرًا، فهو ما تروا عليه منذ ميلادهم، يسمعوها في أفراح الجنوب، والإحتفالان، فلا غنى للمطرب عن أغاني المطرب النوبي "رمضان أحمد"، أوالمطرب "أحمد منيب"، و"حمزة علاء الدين"، و"خضر العطار"، وغيرهم من أعلام الغناء النوبي.

بدأت أولى فعاليات المهرجان النوبي الأفريقي السبت الماضي في دورته الرابعة علي مسرح معهد الموسيقي العربية بشارع رمسيس، والذي ينظمه نادي غرب أسوان بالقاهرة ويستمر حتي 13 يونيو الجاري.


يشارك في المهرجان ثماني دول أفريقية هي شمال السودان، جنوب السودان، الكونغو الديمقراطية، أريتريا، تشاد، نيجيريا، أثيوبيا، الصومال بالإضافة إلي الفرق المصرية المشاركة.

 

وينظم المهرجان ندوتي "اللغة النوبية" و"النوبة حضارة" بمشاركة عدد من الباحثين.

 

 

وقال المطرب النوبي ميدو بشير في المهرجان النوبي الأفريقي الرابع "الفن النوبي يحتاج نظرة من الإعلام والدولة لأنه منسي بشكل ملحوظ".

 

وأضاف أنه يقدم الفن الأسواني ولكن بشكل معاصر حتى يتناسب مع الجيل الحالي، ويتماشى مع العصر.

 

 

يقول بشير أن النوبة تنقسم إلى عدة أقسام منها "الفاديجكي"، و"الكنزي"، و"الجعفري"وكل قسم وله لهجته وموسيقاه الخاصة المستقلة بذاتها، وأنه يحاول الدمج بين كل هذه الأنواع حتى تصل موسيقى الجنوب.

 

 

وأوضح أن الهدف مما يقدمه هو نشر موسيقى الجنوب في كل أنحاء المجتمع المصري بكل أنواعه "الجعافرة"، و"العرب"، و"بشرية"، و"عبابجة"، ولا يقتصر جماهير الموسيقى النوبية على أبناء النوبة فحسب.

 

وأنهى بشير حديثه عن آخر أعماله وهي أغنية "نسمة" من ألحانه، وكلمات الفنان رمضان أحمد، وتوزيع كريم عادل، وأنه يعمل الآن على أغنية "ليلي طال"، من ألحانه، ومن كلمات أمل الباشا.

 

شاهد الفيديو:

 

إقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان