رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السارة تغني سوداني في المعهد الفرنسي

السارة تغني سوداني في المعهد الفرنسي

فن وثقافة

المطربة السودانية السارة

السارة تغني سوداني في المعهد الفرنسي

نغم علام 10 يونيو 2015 11:52

تحيي المطربة السودانية "السارة" حفلًا للموسيقى الأفريقية مساء اليوم الأربعاء 10 يونيو 2015 في المعهد الفرنسي بالأسكندرية، ضمن ملتقى أفقي للموسيقى.

 

يشارك في الملتقى فرقة "ارتي نوبة"، وفرقة "النوبة تونز"  التي تقدم أغاني نوبية مدمجة بالموسيقى السودانية، والمصرية والغربية، وبعض الرقص الأفريقي ، وتعتبر الموسيقى التي يقدمها هي "الأفريكان ريترو بوب".

 

تقدم "ارتي نوية" الموسيقى النوبية القديمة باللهجة النوبية، وهناك بعض الأغاني العربية ولكن أيضًا بالموسيقى نوبية.

 

تأسست على يد الأستاذ أسعد فاروق 2012، وكانت أولى حفلاتها على مسرح الهناجر بدار الأوبرا بالقاهرة، وباقي حفلاتهم بالاسكندرية بقاعة سيد درويش، ومسرح ليسيه الحرية، ومهرجان الصيف، ومركز الابداع، وآخر حفلاتهم بمهرجان زوروني كل سنة مرة.

 

السارة هي مغنية وكاتبة أغاني سودانية، بعد انتقالها للولايات المتحدة الأمريكية بدأت في تعلم الموسيقى ودرست "الإثنوميوزكولوجي" في جامعة "وسليان".

 

تقدم موسيقى شرق إفريقيا الشعبية القديمة، حيث شاركت في العديد من المشروعات الموسيقية، منها "مشروع النيل"، الذي جمع في نسخته الأخيرة موسيقيين و أصواتًا من دول حوض النيل الإحدى عشرة لتقديم مؤلفات مستوحاة من بيئة و ثقافات النهر.

 

شاركت السارة في أول ألبومات مشروع النيل بعنوان "أسوان"، بالإضافة إلى أعمالها مع الموسيقي الفرنسي "بديبرو" في ألبوم "الجوال"، وأصدرت ألبوم "سكرة و طمي" مع فريق "السارا و النوبة تونز"، بالإضافة إلى مهرجان “حي” الذي نظمته مؤسسة “المورد” الثقافي 2014..

 


إقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان