رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كريم سامي يطرب جمهوره على أوتار العود ببيت الهواري

كريم سامي يطرب جمهوره على أوتار العود ببيت الهواري

فن وثقافة

الفنان كريم سامي

بالصور والفيديو..

كريم سامي يطرب جمهوره على أوتار العود ببيت الهواري

سارة علي 09 يونيو 2015 16:07

وسط اجواء تاريخية، أحيا الفنان كريم سامي، حفل "ريسيتال عود"، بمقر بيت العود، "بيت الهواري"،  التابع لصندوق التنمية الثقافية.

 

وعلى أنغام أوتار العود، طرب الفنان كريم سامي، جمهوره، بمجموعة من المقطوعات الموسيقية، منها، سماع كرد، وسماع حجاز، وأنا وأثر، وجوكسل، ومعزوفة للفنان التركي محمد رشاد إيسو، ومعزوفة من خطوة لخطوة، للفنان محمد عبد الوهاب، فضلاً عن مقاطع من موسيقى مسلسلي أرابيسك، والضوء الشارد.

 

وفي حضور الفنان العراقي نصير شمه، عازف العود الشهير، ومؤسس بيت العود، حرص سامي، على تقديم مقطوعة موسيقية له بعنوان، "رقصة الأنامل".

 

وأشار كريم سامي، إلى أن هناك نقلة نوعية، حدثت في مدرسة العود، بعد أن توقفت سنوات طويلة عقب رحيل الفنان الكبير رياض السنباطي، والأصابجي، وغيرهم، من الفنانين الكبار الذين أثروا تراث الفن المصري والعربي.

 

وأوضح سامي، في تصريح لـ"مصر العربية"،أن هذه النقلة النوعية، حدثت بعد حضور الفنان العراقي، نصير شمه، إلى مصر، وإنشاءه لمدرسة حديثة، تخلط ما بين المدرسة العراقية، والأوربية، لافتاً إلى أنه عندما جمع بين هذا الخلط، والنموذج المصري، أصبح لتلك المدرسة مزاق فني مميز ومختلف.

 

وأكد سامي، أن لآلة العود شكل مختلف، بعد دخول المدرسة العراقية والتركية إلى مصر؛ لتميزهما بالجملة اللحنية، والإهتمام بالتكنيك، والسرعة والإبهار، موضحاً، أن الأمر قبل ذلك في مصر، كان يقتصر على الإهتمام بالجمل اللحنية فقط.

وكان كريم سامي، أحد الخرجين الأوائل، لمدرس بيت العود العربي، ويعمل حالياً أستاذاً به، كما شارك في العديد من الحفلات والمسابقات الدولية، من خلال المؤلفات الخاصة به.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان