رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. أجواء الجنوب في وسط القاهرة

بالفيديو.. أجواء الجنوب في وسط القاهرة

فن وثقافة

المهرجان النوبي الأفريقي الرابع

بالفيديو.. أجواء الجنوب في وسط القاهرة

نغم علام 09 يونيو 2015 14:22

 

 

وسط أجواء نوبية، وأفريقية، لا يجمعهما سوى سمار النيل، وأصوات السلم الخماسي، وأغاني الجنوب التي قدمها بعض المواهب الأفريقية من الكونغو، وشباب النوبة الصاعد مثل "سحر النوبة" وغيرها من الأغاني التراثية.

 

تفاعل الجمهور النوبي مساء على المسرح الكوميدي بالمنيل في لمتهم وسط بعضهم البعض، وتجمع الأهالي، والأسر النوبية، بدايًة من الأطفال وحتى المسنين، حيث صعد البعض منهم على المسرح لتأثرهم بالتراث، والجو الجنوبي، الذي لا يجدونه إلا في ديارهم.

 

وتسعى وزارة الثقافة دائمًا في دعم أبناء النوبة، ونشر الحضارة النوبية، وأهمية وجودها وإظهار قدرتها على التطور، لأنها جزءًا أصيلًا من الحضارة المصرية، بالإضافة لأهمية توطيد العلاقات بين مصر ودول أفريقيا.

بدأت أولى فعاليات المهرجان النوبي الأفريقي السبت الماضي في دورته الرابعة علي مسرح معهد الموسيقي العربية بشارع رمسيس، والذي ينظمه نادي غرب أسوان بالقاهرة ويستمر حتي 13 يونيو الجاري.


يشارك في المهرجان ثماني دول أفريقية هي شمال السودان، جنوب السودان، الكونغو الديمقراطية، أريتريا، تشاد، نيجيريا، أثيوبيا، الصومال بالإضافة إلي الفرق المصرية المشاركة.

 

وينظم المهرجان ندوتي (اللغة النوبية) و(النوبة حضارة) بمشاركة عدد من الباحثين.

ويستمر المهرجان حتى 13 يونيو الجاري حيث يختتم على مسرح معهد الموسيقى العربية بالقاهرة بعرض للأزياء النوبية تقدمه فرقة أبوسمبل للتراث يليه توزيع دروع وشهادات على أبرز المشاركين.

 

شاهد الفيديو:

 


 

 

إقرأ أيضًا:

نوبي-المصري-الأفريقي" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">اليوم.. افتتاح المهرجان النوبي المصري الأفريقي

خناقة على يد محضر بين أسرة أحمد منيب وجمعية الملحنين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان