رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مواويل جمالات شيحة في مكان

مواويل جمالات شيحة في مكان

فن وثقافة

المطرب ةالشعبية جمالات شيحة

مواويل جمالات شيحة في مكان

نغم علام 08 يونيو 2015 14:38

يستضيف مركز "مكان" الثقافي مطربة المواويل جمالات شيحة مساء غد الثلاثاء 9 يونيو 2015.

 

بدأت الفنانة الشعبية جمالات شيحة الغناء فى سن الثانية عشرة، فى مولد "شيخ العرب السيد" وهو مولد كبير وغيره من الموالد الكبرى إلى أن اكتشفها فنان الشعب ورائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى.

 

اكتسبت الفن والغناء من والدها ووالدتها واستطاعت حفظ أغنيات كبار الفنانين والفنانات وقتها مثل

 

العندليب عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد وغيرهما، ومن أغانيها "على ورق الفل دلعني"، و"رسيني"، و"يا دقت عالراس طبول"، و" عند السواقي".

 

فالموال هو ملك الغناء الشعبي الذي تتوارثه الأجيال منذ عشرات السنين، و يحمل في طياته الإبداع المصري، والحياة الريفية، من خلال نص شعري يؤديه المغني البلدي متحررًا من الوزن الموسيقي القياسي، يظهر فيه إبداعاته و قدراته الغنائية.

 

وهو لسيت مجرد كلمات تبدأ بجملة "يا ليل يا عين" ولكنه فن شعبي له عدة أنواع، وأنواع المواويل المصرية هم "السداسي المصري" ويتكون في الأربع شطور الأولى من قافية معينة وفي الشطر الخامس قافية مختلفة، ثم يأتي الشطر السادس والأخير بنفس قافية الشطر الرابع، والأول.

 

و "السبعاوي العراقي" ويسمى أيضاً البغدادي لأن أهالي بغداد هم أول من تغنوا به ونشروه، تكون فيه الأشطر الثلاث الأول من قافية والأشطر الثلاث الباقية من قافية أخرى أما الشطر السابع فتكون له نفس قافية الشطر الأول في الأبيات الستة الأولى بحيث يكدس المغني همومه ويلتمس التنفيس عند المد والقفلة في الشطرالسابع.

 

و"النغم الحجازي" ويسمى أيضًا المجس، واشتهر في مدن الحجاز، والندينة المنورة، ومكة، هو لون تراثي عريق. ويغنى من بيتين أو أربعة أبيات أو سبعة أبيات.

 

يوجد أنواع كثيرة من المواويل كالثماني والتسعاوي والعشراوي، وفي جميع هذه المواويل يراعىو الطباق والجناس، ومن علامات الموال المصري هم المطرب محمد طه، والمطربة روح الفؤاد.

 

إقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان