رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ﻷول مرة..عرض فيلم "صلاح الدين" للمكفوفين

ﻷول مرة..عرض فيلم صلاح الدين للمكفوفين

فن وثقافة

أفيش الفيلم

عن طريق الوصف السمعي

ﻷول مرة..عرض فيلم "صلاح الدين" للمكفوفين

آية فتحي 08 يونيو 2015 13:48

 تقدم منظمة "مصرية ميديا" عرضًا خاصًا  لفيلم "الناصر صلاح الدين" بالوصف السمعي لفاقدي البصر و المعاقين بصرياً، بالتعاون مع سينما زاوية وأفلام مصر العالمية،  وذلك يوم الخميس الموافق 11 يونيو 2015 فى زاوية بسينما أوديون بوسط البلد، في تمام الساعة العاشرة صباحًا.

دعى القائمين على عرض الفيلم عدة مدارس وكليات التربية الخاصة مثل مدرسة مصطفى عساكر بمدينة الشروق، معهد النور ومدرسة طه حسين، بالإضافة لدعوة بعض الجمعيات الأهلية مثل فجر التنوير وكرة القدم للمكفوفين بمصر لحضور العرض الخاص من فيلم الناصر صلاح الدين.

أصبح الوصف السمعى من التقنيات المتداولة بشكل مطرد لإتاحته الأفلام والبرامج التلفزيونية والأوبرا والعروض المسرحية والمعارض لفاقدى البصر أو الذين يعانون من ضعف بصري، فهو عبارة عن سرد أضافى يشرح الحركة ولغة الجسد وتعابير الوجه، بالإضافة إلى المناظر والملابس مما يزود المعلومات الملحة لمن بحاجة لها، يقع الوصف بين الجمل الحوارية ولا يتداخل مع الصوت والمؤثرات الموسيقية الهامة لذا على القائم بالوصف أن يكون ملمًا بالمهارات والمعرفة اللازمة لإتخاذ القرار فيما يستحق الوصف وكيفية وصفه.

يذكر أنه فى مارس 2015 في إطار طار فاعليلت مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل ال 22 تحت رعاية وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية دعت مصرية ميديا د. الينا دى جيوفانى من جامعة ماسيراتا بايطاليا لتقديم ندوة عن الوصف السمعى شرحت فيها مجالات استخدامه وكيفية القيام به والفوائد منه. حضر الندوة مئة شخص من بينهم 36 من فاقدى البصر الى جانب اعلاميين وممثلى وزرارة الثقافة وجامعة الدول العربية. أتت ردود الفعل ايجابية فى معظمها مع اجماع قوى على الحاجة لمزيد من الأفلام والبرامج بتلك التقنية المساعدة. يعتبر الوصف السمعى عاملاً مهماً لنشر الثقافة وبتطبيقه على الأفلام والعروض المسرحية والمعارض وغيرها من المواد التثقيفية يصبح الفن والترفيه بالتالى متاحين للملايين من فاقدى البصر والمعاقين بصريا وكبار السن من المصريين والعرب.

"الناصر صلاح الدين " من إخراج يوسف شاهين لعام 1963، بطولة أحمد مظهر، نادية لطفى، تدور أحداثه حول ملحمة صلاح الدين فى معركته مع الصلييبين للحفاظ على مدينة القدس فى أيدي العرب فى القرن الثانى عشر.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان