رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الخيط والحيط.. يفضح ذكورية المجتمع

الخيط والحيط.. يفضح ذكورية المجتمع

فن وثقافة

بوستر فيلم الخيط والحيط

الخيط والحيط.. يفضح ذكورية المجتمع

نغم علام 08 يونيو 2015 10:23

يعرض فيلم "الخيط والحيط" للمرة الثالثة في مصر للمخرج محمد خالد مساء الجمعة 12 يونيو 2015، في سينما "دكة"، برعاية مؤسسة التعبير الرقمي العربي "أضف".


يعقب العرض فقرة موسيقية لكل من المطربة "لوكا" وعازقة الإيقاع "دُنيا" بصحبة موسيقيين مرافقين.


 

يحاول المخرج في الفيلم لفهم وضع المرأة المعاصر في مصر من خلال تسليط الضوء على القضايا والمشاكل التي تواجهها بصورة يومية.


 

سعى هذا الفيلم لتمكين المرأة عن طريق عرض القضايا المرتبطة بها من خلال فن الجرافيتي، حيث تابع الفيلم تلك التجربة وطموحاتها وعراقيلها ونتائجها، ويعرض تداخل تلك التجربة الفنية مع الحياة الشخصية للعاملين فيه وغيرهم لمحاولة رسم صورة واسعة يتبلور فيها وضع المرأة المعقد والمتشابك.

 

يقول محمد خالد مخرج الفيلم "يأتي اسم الفيلم من المثل الشعبي، "أم الواد مسنودة على حيط وأم البنت مسنودة على خيط"، لأنه معبر جدًا عن وضع المجتمع الذكوري الذي نعيش به، الذي في أغلب الأحيان يهمل رغبات وآمال وطموحات المرأة".


 

وأضاف الفيلم نتاج لجولات فريق عمل من الفنانين مهتمين بالفنون والجرافيتي زار مدن الإسكندرية، والمنصورة، والقاهرة، والأقصر لرسم الجرافيتي على الجدران والتعرف على آراء الجمهور في الشارع.

 

عرض الفيلم مرتين في مهرجان "وسط البلد للفنون المعاصرة D-CAF" وفي "مجاورة" بمنطقة الخليفة.


دعمت أضِف فيلم "الخيط والحيط" ضمن مجموعة من المبادرات والمشروعات الإعلامية والتوثيقية والفنية وكذلك مساحات للتعبير والفنون ومبادرات عمرانية وأخرى تهدف للتشبيك والتعاون، وحدث ذلك في الفترة من نوفمبر٢٠١١ حتى مايو ٢٠١٤ ضمن مشروع مبادرات التعبير الرقمي العربي. ب


 

بلغ عدد المبادرات الشريكة ٤٥ مبادرة تنوعت طبيعة الدعم الموجهة لها ما بين الدعم التقني والفني والدعم المادي، كما كان ضمن هذا المشروع دعم سفر الأفراد الراغبين في التشبيك وحضور الفعاليات الواقعة ضمن اهتمامات أضِف في مجالات الإعلام والثقافة والفنون والتقنية والتكنولوجيا مفتوحة المصدر، والأفكار المبتكرة للتعليم والتعلّم البديلة.

 

 

إقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان